الأحد 19 مايو 2024

تزامنا مع اقتراب شم النسيم.. الأطباء يحذرون من مخاطر وأضرار تناول الأسماك المملحة في الصيام

الأسماك المملحة

تحقيقات13-4-2023 | 21:52

يتزامن الاحتفال بشم النسيم مع شهر رمضان مما جعل الأطباء يحذرون من مخاطر وأضرار تناول الأسماك المملحة في الصيام حيث تسبب أضرارا عديدة كارتفاع ضغط الدم واحتوائه على أنواع من البكتريا السامة فدائما يقترن بالتسمم الغذائي ولكن أغلب الناس لا يستطيعون المقاومة ويتناولون الأسماك المملحة.

 

الرنجة هي المفضلة في الاحتفال

ينصح الأطباء بتناول الرنجة في رمضان فهي البديل الآمن للفسيخ، فهي أسماك مدخنة وذات ملح قليل ويجب تناول الخضراوات الورقية مثل الخس والجرجير والكبوتشة والجرز والخيار، وخاصة البصل الأخضر لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء تتعامل مع كمية الملح القليلة في الرنجة فتقلل تأثيرها وتساعد في إخراج الماء وعملية الهضم.

وينصح الأطباء أيضًا بعدم تناول الكركديه واليانسون والبابونج لأنها من الشروبات الخافضة لضغط الدم، والإكثار من شرب الماء تجنبًا لاحتباس الأملاح في الجسم وخاصة الكليتين لأنها من أكثر الأعضاء التي تتأذى من الأملاح خاصة عندما ترتفع نسبتها.

 

كما يفضل وضع الأسماك المملحة في الماء لتفقد أعلى نسبة ممكنة من الأملاح، ولا يجب تناول أي وجبة تحتوي على بروتينات لأن ذلك يزيد العبء على أعضاء الجسم وخاصة الكلى ، ومن الأطعمة التي تساعد الجسم وتحافظ على توازنه وصحته الموز والتمور لأنها تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل كمدر للبول ويخلص الجسم من السوائل المحتبسة ويحافظ على سلامة جهاز الإخراج.

 

والكم المسموح تناوله حسب توجيهات ونصائح الأطباء 150إلى 200 جرام من الأسماك المملحة أي ما يعادل رنجة واحدة أو فسيخة متوسطة الحجم وأما تناول البيض يكون في وجبة مستقلة حتي لا تحدث مضعفات تؤثر على الكلى كما أن تناو البطارخ يعزز استفادة الجسم من أميجا 3 لأنها تحتوي على دهون فسفورية ومضادات الأكسدة بجانب احتوائها على البروتينات.

 

تحذيرات لمرضى الضغط والسكر

يحذر الأطباء مرضي ضغط الدم والسكر والنقرس من تناول الأسماك المملحة بشكل عام ويفضل استخدامها بالتونة المدخنة وإن كان لابد من تناولها يجب أن تكون كمية قلية جدا منها وعلى فترات متباعدة مع المتابعة الصحية وقياس الضغط بعد تناولها.

الاكثر قراءة