الإثنين 29 ابريل 2024

رمضان 2023| نجوم المسرح المصري (16ـ 30) عبقري الفن الممثل والمؤلف والمخرج.. الضيف أحمد

الضيف أحمد

ثقافة14-4-2023 | 21:23

همت مصطفى

يزخر تاريخنا الثقافي والفني بشخصيات كثيرة يمثلون علامات مضيئة، ونجومًا تتلألأ في حياتنا، من مؤلفين وممثلين ومخرجين، ونجوم خلف الستار، أضافت الكثير بالتزامها وإخلاصها وموهبتها وإبداعها في مسيرة المسرح المصري والعربي أيضًا، وأسعدت الجمهور بكل ما قدمت.

وتستكمل بوابة «دار الهلال» في رمضان 2023، ما بدأته من قبل برمضان 2021، حيث تواصل تسليط الضوء على نجم من هؤلاء النجوم يوميًا تحت عنوان «نجوم المسرح المصري» ولنسافر معًا في سطورنا إلى رحلته وحياته بالمسرح، فقد ترك هؤلاء النجوم إرثًا فنيًا في الحركة المسرحية المصرية وحفروا أسمائهم في عالم الإبداع بما قدموا بالكثير من الأدوار والشخصيات الدرامية بمسرحنا المصري.

ونلتقي اليوم مع «الضوء الأول» من ثلاثي أضواء المسرح ونذهب معه في خطوات برحلتها وحياتها مع الفن والمسرح.

الضيف أحمد 

 كان ضيفًا  مبدعا مزهرا  مشعا للبهجة ، فحل الضيف أحمد على الحياة، لسنوات قليلة وكذلك الحياة الفنية بمصر والوطن العربي، لكنه غادر عالمنا هو أحد أيقونات الفن الخالدة معنا، فرغم   قصر حياة الممثل والمخرج والكاتب مصري الضيف أحمد، حيث توفي عام 1970 وهو لا يزال في منتصف الثلاثينات من عمره، لكنه استطاع أن يترك بصمة متميزة في تاريخ الفن والسينما المصرية.

الميلاد والنشأة

ولد الضيف أحمد في قرية «تمي الأمديد» التابعة لمحافظة الدقهلية في 12 فبراري عام 1936 لأسرة مكونة من سبع ابناء، وكان ترتيبه قبل الأخير بين إخوته.

البداية .. مسرح الجامعة

ولمعت موهبة الضيف أحمد الفنية منذ أن كان طالبًا في المدرسة الثانوية وفي جامعة القاهرة، حيث أخرج ومثل في عدة مسرحيات على خشبتها حتى حاز على الميدالية الذهبية في مسابقة كأس الجامعات، وتخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب في عام 1960.

الانطلاقة نحو الاحتراف مع الأستاذ

كانت الانطلاقة الحقيقية للفنان الضيف أحمد في عالم الفن، حين شاهده الفنان الكبير الأستاذ. فؤاد المهندس في إحدى المسرحيات التي شارك بها على خشبة مسرح الجامعة، وهو يؤدي شخصية «الإخوة كرامازوف»، واختاره للمشاركة بمسرحية «أنا وهو وهي» عام 1964.

فرقة ثلاثي أضواء المسرح

وعندما بدأ المخرج محمد سالم في تكوين فرقة ثلاثي أضواء المسرح، في ستينيات القرن الماضي، اختار الفنان جورج سيدهم ليكون أول عضو بها، ثم أضاف سمير غانم إليها، بعد أن سمعه وشاهده في أكثر من عمل، اتفق كل من المبدعين سمير وجورج على ضم الضيف أحمد إليهما بعد أن تأكدا من موهبته.

ولم يرق هذا الاختيار للمخرج محمد سالم، ولم يوافق على ضمه إلى الفرقة في البداية فلم تكن طلته أو إمكانياته الجسمانية توحي بأن هناك موهبة تنتظره، ولكن بطلب وقناعة سمير غانم وجورج سيدهم جعلا من المخرج محمد سالم يعطيه فرصة لإظهار موهبته، وبالفعل بعد فترة قصيرة اقتنع بموهبته الفنية.

 حب الجمهور

حظي الضيف أحمد بحب الجمهور الكبير له، منذ ظهوره على خشبة المسرح وكان أكثر الأعضاء لفتا للأنظار، فقد حباه الله بالقبول بمجرد ظهوره فأصبح هو صاحب الحضور ومرتجل الإفيهات العفوية ما جعل من محمد سالم يسند اليه منصب المدير الفني للفرقة والمتحكم في جميع شئونها فكان يقوم بتأليف بعض من الأعمال وكان يقرأ أيضًا النصوص ويقوم بتجهيزها واعدادها بل كان أحيانا يقوم بإخراج بعضها.

مشاركاته المسرحية

وقدم الضيف أحمد مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح والتي لمعت في حقبة الستينات العديد من المسرحيات الكوميدية والاسكتشات الغنائية، وشارك في  المسرحيات، ممثلا: «أنا وهو وهي» 1963، و«طبيخ الملايكة» 1964، «حواديت»، «براغيت» 1967.

 الضيف أحمد مخرجًا مسرحيًا

وقامالضيف أحمد بإخراج مسرحيتي «كل واحد له عفريت»، «الرجل اللي جوز مراته» في عام 1970 مع فرقة ثلاثي أضواء المسرح.

المشاركات السينمائية

وقدم الفنان الضيف أحمد عددًا من الأفلام التي تعد من العلامات المؤثرة في تاريخ السينما المصرية، وتمثلت قائمة مشاركته فيما يلي:

الستينيات بالقرن الماضي

  • «منتهى الفرح»، «القاهرة في الليل»، «عروس النيل»، «زقاق المدق» 1963
  • «آخر شقاوة»، «مطلوب زوجة فورًا»، «أنا وهو وهي» 1964، «آخر جنان، «الشقيقان»، «هي والرجال»، «ذكريات التلمذة»، «المشاغبون»، «الجبل» 1965.
  • «رجل وامرأتان، «رحلة السعادة»، «مراتي مدير عام»، «الحياة حلوة»، «الأصدقاء الثلاثة»، «30 يوم في السجن» 1966
  • «شاطئ المرح، «شقة الطلبة، «شنطة حمزة»، «شباب مجنون جدا»، «نورا»، «إضراب الشحاتين»، «العريس الثاني»، «بنت شقية»1967.
  • «الزواج على الطريقة الحديثة»، «3 نساء»، «حلوة وشقية»، «حكاية 3 بنات»، «أفراح» 1968.
  •  «نشال رغم أنفه»، «العميل 77»، «الحرامي» 1969.

السبعينيات..

  • وشارك الضيف أحمد عام 1970 في أفلام: «هاربات من الحب»، «المجانين الثلاثة»، «فرقة المرح»، لسنا ملائكة»، «واحد في المليون».

 الدراما التلفزيونية

  • شارك الضيف أحمد في العديد من المسلسلات التلفزيونية، حيث شهد بداية الدراما في الستينيات ، وشارك في «تركة جدو»، «شرف المهنة» 1965.
  • وشارك في الفوازير الرمضانية، حيث قدم فوازير «ثلاثي أضواء المسرح» 1968، وفوازير «وحوي ياوحوي» في عام 1969.

الضيف أحمد مؤلفا بالسينما المصرية

وقام الضيف أحمد بكتابة قصة فيلم «ربع دستة أشرار»، والذي شارك فيه كبار النجوم من الفنانين أمثال فؤاد المهندس وعبد المنعم مدبولي وشويكار وبمشاركة الفنان سعيد صالح ولم يقم الضيف أحمد بالمشاركة في هذا الفيلم الذي تم إنتاجه في عام 1970 م.

رحيل وأثر باق 

توفي الضيف أحمد في  6 أبريل عام 1970 عن عمر يناهز 34 عامًا، ورحل عن عالمنا بجسده، لكنه ظل باقيًا تاركًا أثرًا فنيًا وضوءًا لا يخبو أبدًا، من أضواء الفن المصري والعربي. 

 

«الرجل اللي جوز مراته» في عام 1970 إخراج الضيف أحمد

 

 

ثلاثي أضواء المسرح  في اسكتش

سمير غانم في رثاء الضيف أحمد.. عزيزي الضيف أحمد

 الضيف أحمد

 الضيف أحمد.. المبدع الذي رحل سريعًا

 الضيف أحمد.. الضوء الأول في ثلاثي أضواء المسرح

Dr.Randa
Dr.Radwa