الأربعاء 15 مايو 2024

«بيت الطاعة».. محامي حقوق مرأة يعلق على قضية «سيدة الدقهلية»

المساواة بين الرجل والمرأة

سيدتي14-4-2023 | 19:38

بسمة أبوبكر

أرسلت سيدة بمحافظة الدقهلية، أمس، إعلانا على يد محضر إلى منزل زوجها تتهمه بالنشوز وعدم القيام بواجباته الأسرية والشرعية تجاهه وتجاه أسرته وتطلبه في بيت الطاعة.

وعلى ذلك، صرح "أحمد مختار" المحامي بمؤسسة قضايا المرأة المصرية، بأنه لا يوجد في قانون الأحوال الشخصية الحالي نص قانوني ينص على حق الزوجة في طلب الزوج في بيت الطاعة أو ما شابه، مؤكدًا أن ما فعلته سيدة الدقهلية فقط لتسليط الضوء على نشوز الزوج وعدم إنفاقه علىيها وعلى الأسرة والإهتمام بها".

وأوضح "مختار"، أنه لايوجد لهذه الدعوى واقع قانوني يحكم على الزوج بالنشوز، ولكن الهدف من تلك الدعوى لفت إنتباه المجتمع لمسؤوليات الرجل، كما شدد على أنه علينا العمل على محاسبة الرجل الناشز وإثبات ذلك لكي لا يتخلى الأزواج عن مسؤولياتهم تجاه زوجاتهم وأولادهم، وما فعلته تلك السيدة كان كالنفقات وما شابه ولكن بشكل أقوى لإثارة الجدل وعمل التريند لتحقيق نتائج إيجابية".

من جهة أخرى، أشار الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في برنامجه الرمضاني "الإمام الطيب"، إلى أن الزوجة كما تُوصف بالنشوز، فإن الزوج يوصف به كذلك، منوهًا بأن ذلك هو ما يستلزمه قانون المساواة بين الرجل والمرأة في الإسلام، والذي لا يلتفت إليه كثيرون في هذا المقام حتى من أهل العلم -حسب وصف شيخ الأزهر.

وبيّن الإمام الأكبر، أن الزوج يستحق وصف النشوز إذا تعدى على زوجته بالإيذاء أو الشتم أو الضرب، أو بلعنها ولعن أهلها أو ترك المنزل والعودة ليلا للمبيت فيه، مفيدًا بأنه يتأكد وصف الزوج بالنشوز على زوجته بهجرها في المضجع أو في المبيت.

كما ذكر شيخ الأزهر أن العقوبة فيما يتعلق بنشوز الزوج يتولاها الحاكم أو القاضي، الذي من حق الزوجة أن ترفع أمر نشوز زوجها إليه.