الأحد 28 ابريل 2024

عمارة وزخارف: الجالي.. أجمل الزخارف الهندية الإسلامية (30:23)

الجالي

ثقافة14-4-2023 | 22:15

بيمن خليل

يعتبر فن العمارة من أهم  وأجمل أنواع الفنون التي تُعبِّر عن حضارة الشعوب وثقافتها، أحد الفنون الهندسية القديمة التي عرفها الإنسان لبناء مساكن له، وطورها بعد ذلك، وتنوعت هذه الفنون على مدار التاريخ واستخدمها الناس لإبراز معالم ثقافاتهم وأفكارهم والتعبير والتعريف عنها من خلال فن العمارة.

ومن أشهر أنواع هذه العمارة: «فن العمارة الإسلامية»، والذي ظهر في البلاد العربية والمدن المسلمة، وانقسمت العمارة الإسلامية إلى ثلاثة أقسام: (عمارة دينية مثل الأضرحة والمساجد – عمارة متنوعة مثل القصور والقناطر والأسبلة والمدارس – وعمارة حربية مثل القلاع والأبراج والأسوار والحصون والبوابات).

ومن أشهر زخارف ومعالم العمارة الإسلامية ..«الجالي»

يعد الجالي من أجمل عناصر زخارف الفن الإسلامي، وهو عبارة عن نوافذ حجرية مثقبة، تُزيّن عادةً بزخارف متقنة خطية وهندسة رياضية، وهي زخارف معمارية تشتهر بها العمارة الهندية الإسلامية، وعلى نطاق أوسع في العمارة الإسلامية ككل، وكانت تصنع بالنحت في الصخر، وكانت تطعم هذه الزخارف بقطع مصقلة من الرخام والأحجار الكريمة.

استخدمت الجالي كنوافذ أو فواصل في الغرف لتوفير الخصوصية، مع السماح للهواء والضوء بالنفاذ منها، كما أنه يعد عنصرًا سائدًا في العمارة الهندية،  كما أن النوافذ المثقبة استخدمت في أماكن أخرى من العالم الإسلامي كجامع أحمد بن طولون في القاهرة.

Dr.Randa
Dr.Radwa