الثلاثاء 14 مايو 2024

النرويج تؤكد تقلص خطر تجسس روسيا على أوسلو عقب طرد 15 من بعثتها الدبلوماسية

الشرطة النرويجية

عرب وعالم15-4-2023 | 10:57

دار الهلال

أكد جهاز الاستخبارات النرويجي أن عملية طرد 15 موظفا في السفارة الروسية في أوسلو، يشتبه بأنهم "عملاء استخبارات"، ساهمت في تقليص خطر التجسس الروسي "بشكل كبير"، لكنها لم "تنهيه بشكل كامل".

وأفادت إينجر هوجلاند مديرة قسم مكافحة التجسس في الجهاز الأمني للشرطة النرويجية، خلال مؤتمر صحفي، بأن "خطر التجسس الروسي لم ينتهي، لكنه تقلص بشكل كبير"، لافتة إلى أن الموظفين الذين وقع طردهم كانوا "متخصصين في مجالات عدة، تشمل تجنيد مصادر استخبارية، والتنصت والتجسس التقني، والاستحصال على التكنولوجيات".
واعتبرت أنه "في وقت أصبحت أنشطة تجسس روسية بغطاء دبلوماسي مكشوفة، لا تزال قنوات أخرى عرضة للخطر"، مشيرة إلى "رصد زوار جواسيس وعناصر في خلايا نائمة وسفن مدنية لجمع المعلومات الاستخبارية والتجسس السيبراني، بعد أن تغير خطر التجسس بسبب العملية العسكرية الروسية المتواصلة في أوكرانيا".
وقالت هوجلاند "لا يزال لدى روسيا الكثير لتكسبه والقليل لخسارته من أنشطة التجسس التي تقودها في أوروبا والنرويج"، موضحة أن "النرويج تثير اهتماما خاصا لدى روسيا بسبب قطاعي الطاقة والصناعات الدفاعية".
وكانت النروج قد أعلنت، أمس الأول /الخميس/، عن طرد 15 دبلوماسيا روسيا يشكلون نحو ثلث طاقم السفارة في أوسلو بعد أن اعتبرتهم "أشخاصا غير مرغوب فيهم لقيامهم بنشاطات لا تتناسب مع وضعهم الدبلوماسي"، الأمر الذي أدى إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين البلدين، التي تشهد بطبيعتها تدهورا منذ فبراير 2020.

Dr.Radwa
Egypt Air