الخميس 2 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم السبت.. حقيقة اعتزام إلغاء مجانية التعليم بالجامعات

حقيقة اعتزام إلغاء مجانية التعليم بالجامعات

تحقيقات15-4-2023 | 13:32

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم السبت 15-4-2023، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية، ورصد عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، ردود أفعال أولياء الأمور بمختلف المحافظات التي أعلنت جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، تداول بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن اعتزام الحكومة إلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة لإلغاء مجانية التعليم في الجامعات الحكومية، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن مطلقاً، مشددةً على أنه لن يتم المساس بمجانية التعليم بكافة الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، باعتباره حقاً أصيلاً من حقوق المصريين يكفله الدستور والقانون، مُوضحةً أنه لا توجد أي مقترحات للمساس بمجانية التعليم بالجامعات الحكومية، حيث تلتزم الدولة بتطوير ملف التعليم بمختلف مراحله، مع تقديم خدمات تعليمية متطورة قائمة على ضمان الجودة.

أخبار وزارة التربية والتعليم

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، رصد عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وائتلاف أولياء الأمور، ردود أفعال أولياء الأمور بمختلف المحافظات التي أعلنت جداول امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

ونشرت مؤسس اتحاد أمهات مصر، منشور عبر صفحة الاتحاد بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، حيث شهد المنشور تعليقات كثيره من جانب الأمهات من أولياء أمور مختلف المراحل التعليمية، وقالت ولي أمر: «جدول الإعدادية بالجيزة كل يوم مش يوم ويوم"، بينما ذكرت ولي أمر أخري أن الجدول جيد جدا للتيرم الثاني.

أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استقبال د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس مجلس إدارة هيئة التبادل التعليمي والثقافي بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية «فولبرايت»، د. ماجي نصيف المدير التنفيذي للهيئة، بحضور د. مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بمبنى الوزارة بالقاهرة الجديدة.

وأكد الوزير أن برنامج فولبرايت في مصر يُعد أحد البرامج الرائدة للتبادل التعليمى والثقافى، مشيرًا إلى أن هذا البرنامج يهدف إلى تعزيز التفاهم المُتبادل من خلال تقديم فرص لطلاب الدراسات العليا، والأساتذة، والمدرسين في مصر، وإجراء الأبحاث العلمية، والتدريس، وتبادل الأفكار والمُساهمة في إيجاد حلول للقضايا المُشتركة.

Dr.Randa
Dr.Radwa