الخميس 16 مايو 2024

آخرها تحت الوصاية.. أعمال فنية غيرت قوانين الأحوال الشخصية

مسلسل تحت الوصاية

فن15-4-2023 | 15:14

ندى محمد

سلط العديد من الأعمال الفنية الضوء على قضايا ومشاكل تواجه المجتمع، ما أشعل الرأى العام، وتحركت الجهات المسئولة لتغيير العديد من القوانين، وعلى رأسها قانون الأحوال الشخصية، ومن أبرز هذه الأعمال مسلسل تحت الوصاية وفيلم جعلوني مجرما.

تحت الوصاية

أحدث مسلسل تحت الوصاية من بطولة مني زكي ضجة لحصول الأم على وصاية لأطفالها.

وقالت رانية الجزايرلي عضو مجلس النواب في تصريحات تلفزيونية، إن المجلس الحسبي معمول به منذ 1992، وقالت: «بشكر الدراما المصرية التي جسدت القضية في مسلسل (تحت الوصاية) بطولة منى زكي».

وأضافت عضو مجلس النواب: الزوج لا يستطيع أن يعيش دون زوجة عكس الأم، فكيف يتمكن الرجل من التصرف في مال زوجته، والعكس غير صحيح؟

وتحدثت النائبة ريهام عفيفي عضو مجلس الشيوخ في تصريحات تلفزيونية عن أن مسلسل تحت الوصاية الذي يعرض في رمضان 2023 لفت نظرها جدًا لأنه يناقش قضية في غاية الأهمية وهي الوصاية والولاية على مال القاصر في حال وفاة والدهم، خصوصا وأن القانون صدر عام 1952 يعني أكثر من 72 عاما، مما يعني بضرورة إعادة النظر في بعض نصوصه ومواده القانونية لتواكب متغيرات الحياة و تتواءم معها.

 

جعلونى مجرما

تدور أحداث الفيلم حول قصة حقيقة عن طفل بعد وفاة والده يستولي عمه علي ميراثه ليلجأ إلي السرقة وبعد ذلك تتوفي والدته ليذهب إلي عمه، لكنه يودعه في إصلاحية الأحداث، وبعد خروجه يحاول إيجاد عمل غير السرقة ولكنه لم يجد ليلجأ مرة أخرى إلى السرقة، وبعد ذلك يتهم ظلما في قضية قتل ولكنه يهرب من السجن ويذهب لقتل عمه ليصبح مجرما حقيقيا.

جعلوني مجرماً بطولة  فريد شوقي وهدى سلطان ويحيى شاهين وإخراج عاطف سالم.

أثرالفيلم علي صناع القرار في مصر مما أدى إلى صدور قانون ينص على الإعفاء من السابقة الأولى حتى يسمح للمخطئ بدء حياته من جديد.

 

 

أريد حلا

تستحيل الحياة بين درية وزوجها الدبلوماسي مدحت فتطلب منه الطلاق ولكنه يرفض، فتضطر إلى اللجوء للمحكمة ورفع دعوى للطلاق منه، في الوقت الذي تلتحق فيه كمترجمة في إحدى الجرائد، وتنمو علاقة حب بينها وبين رؤوف صديق شقيقها، لتدخل درية في متاهات المحاكم وتتعرض إلي المشاكل والعقبات التي تهدر كرامتها.

«أريد حلا» من بطولة، فاتن حمامة، رشدي أباظة، ليلى طاهر، كمال ياسين، أمينة رزق، محمد السبع، وإخراج سعيد مرزوق، وتأليف حسن شاه.

أثر فيلم «أريد حلا» علي الرأي العام وعمل على تغيير القوانين التي تخص بيت الطاعة وعمل أيضا على إعادة النظر في قانون الأحوال الشخصية وقانون الخلع.

 

أسفة أرفض الطلاق

تدور أحداث الفيلم حول منى الذي تفني وقتها لزوجها وتربية ابنتها الوحيد، وتعتبر حياتها مع زوجها عصام كل ما في مجتمعها. ولكن يفاجئها زوجها في العيد العاشر لزواجهما بأنه يريد الانفصال عنها، لكنها ترفض الطلاق.

الفيلم من بطولة ميرفت أمين، حسين فهمي، مجدي وهبة، نادية رشاد، مريم فخر الدين، سوسن بدر، ومن إخراج يوسف أبو سيف و إنعام محمد علي، وتأليف حسن محسب، وسيناريو نادية رشاد

ناقش الفيلم حق الزوج في تطليق زوجته غيابي وهو قانون من قوانين الأحوال الشخصية

ساهم الفيلم بمساعدة بعض الجمعيات النسائية في إلغاء بعض القوانين المتعلقة بحق الطاعة، وجعله بأمر القاضي.

 

678

يتناول الفيلم ظاهرة التحرش في طبقات المجتمع المختلفة من خلال 3 قصص لنساء مختلفة هن: “فايزة” السيدة التي تبحث في يأس عن العدل والمساواة، و"صبا" السيدة الثرية التي تعرضت لاعتداء شديد، و"نيللي" التي ترفع دعوى قضائية على أحد المتحرشين، مما أغضب عليها الرأى العام.

الفيلم من بطولة نيللي كريم، وبشرى، وباسم سمرة، وماجد الكدواني، وعمر السعيد، وأحمد الفيشاوي، ومن تأليف وإخراج محمد دياب.

الفيلم كان السبب في وضع قانون الحكم علي المتحرش 3 سنوات.