السبت 29 يونيو 2024

عيادة الهلال .. أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

15-2-2017 | 15:05

يمكن أن يكون هناك اضطراب فى الدورة الشهرية إذا قامت المرأة بتغيير وسيلة منع الحمل أو إذا كان لديها خلل فى التوازن بين هرمونى الاستروجين والبروجستيرون، ليس غريبا أن يستمر اضطراب التوازن الهرمونى لسنوات قليلة بعد سنِ البلوغ وقبل انقطاع الدورة الشهرية وهذا ما يمكن أن يؤدى إلى أن تصبح الدورة الشهرية أطول أو أقصر؛ كما يمكن أن تصبح الدورات قليلة الغزارة أو أكثر غزارة، إذا كان سبب عدم انتظام الطمث هذه الأسباب المرتبطة بالعمر، فلا حاجةَ إلى استشارة الطبيب عادة.

يجيب عن السؤال الدكتور جمال عباس السيد استاذ أمراض النساء والتوليد طب الزقازيق .

- أبلغ من العمر 19 عاما .. أعانى من عدم انتظام الدورة الشهرية منذ بلوغى وأنا قلقة من هذا الموضوع .. فهل يؤثر ذلك على الزواج والإنجاب فيما بعد ؟

عدم انتظام الدورة الشهرية هو فى أغلب الأحيان نتيجة اضطراب فى الهرمونات المنظمة للدورة من الغدة النخامية والمبيض، وأحيانا اضطرابات الغدة الدرقية أو وجود أكياس مبيضية وظيفية أو مرض تكيس المبيضين أو اعتلال فى الصحة العامة مثل وجود الأنيميا الشديدة أو السمنة، لذلك أنصح بعمل تحليل لهرمونات الغدة النخامية والمبيض والغدة الدرقية وعمل فحص بالموجات الصوتية على الرحم والمبيضين ولا تقلقى على الإنجاب فيمكن علاج أية مشكلة بإذن الله .