الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

«الصحة العالمية» تحيي الذكرى الـ 15 لليوم العالمي لمنع الانتحار.. الأحد

8-9-2017 | 11:42

تحيي منظمة الصحة العالمية بعد غد الأحد، الذكرى الـ 15 لليوم العالمي لمنع الانتحار، وسط مؤشرات وإحصاءات تؤكد أن الانتحار أصبح ظاهرة عالمية لا تفرق بين دول فقيرة وغنية، وأن هناك عالميا حالة انتحار كل 40 ثانية.

واعتمدت المنظمة هذا اليوم في عام 2003، بهدف العمل على إثناء الشخص الذي يفكر في الانتحار عن اقتراف هذه الجريمة في حق نفسه، والدعوة إلى أن يأخذ دقيقة للتفكير في الألم والمعاناة الذي يشعر بهما كل شخص واقع تحت تأثير الرغبة في الانتحار، وحث المحيطين به على الاستماع إليه والاهتمام به، والعمل على توعيته بمخاطر وتداعيات الانتحار.

وتحمل ذكرى اليوم العالمي لمنع الانتحار هذا العام شعار"دقيقة من وقتك يمكن أن تغير حياة" واستهدفت المنظمة عند اعتمادها يوم 10 سبتمبر من كل عام "يوما عالميا لمنع الانتحار" بمبادرة من الرابطة الدولية لمنع الانتحار، استهدفت توحيد الجهود في الالتزام والعمل بغية ضمان منع عمليات الانتحار، وتوفير العلاج المناسب لأولئك الذين يعانون من أمراض نفسية تدفعهم للانتحار، وإتاحة خدمات الرعاية المجتمعية وخدمات المتابعة الوثيقة لأولئك الذين يحاولون الانتحار، وتقييد إمكانية الحصول علي وسائل الانتحار التقليدية.

ويعتبر الانتحار من القضايا المعقدة التي تتطلب جهود الوقاية من الانتحار التنسيق والتعاون بين العديد من قطاعات المجتمع، بما في ذلك القطاع الصحي والقطاعات الأخرى مثل التعليم والعمل والزراعة والعدل والقانون، والدفاع، والسياسة، والإعلام. وينبغي أن تكون هذه الجهود شاملة ومتكاملة حيث إنه لا يمكن لأي نهج أن يؤثر بمفرده على قضية معقدة مثل قضية الانتحار.