الإثنين 20 مايو 2024

بمشاركة 40 دولة و30 مسرحية .. انطلاق الدورة الـ 24 للمهرجان التجريبي

9-9-2017 | 14:02

كتب : محمد جمال كساب

تنطلق الدورة الـ «24» لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي والمعاصر في الفترة من 19:29 سبتمبر الجاري برئاسة د. سامح مهران بمشاركة 40 دولة علي مستوي العالم و30 عرضا منها 7 مصرية والعديد من الندوات البحثية والورش الفنية وتكريم عدد من المبدعين.

والمهرجان مازالت تعصف به الأزمات وسط حالة استياء شديد من المسرحيين بعد تغيير هويته وإلغاء جوائزه وإضافة كلمة معاصر دون أن يكون لها جدوي حيث يبدأ هذا العام بالعودة إلي نقطة الصفر ليدور في حلقة مفرغة لمناقشة الأسئلة البديهية التقليدية التي صاحبت انشاءه عام 1988 حيث تناقش الندوات البحثية ماهية المسرح واشكالية تسمية المصطلح «تجريبي - معاصر» وأنواعه والجدل القائم حول التصنيف وتعود بذور الأزمة إلي الصراع الذي احتدم بين المسرحيين عقب ثورتي 25 يناير 2011 و30 يونيه 2013 بين مؤيد ورافض لإقامة المهرجان حسب اختلافه أو اتفاقه مع فاروق حسني وزير الثقافة الأسبق مما اضطر للجنة العليا للمهرجانات للوصول إلي حل وسط بالإبقاء علي التجريبي وإضافة كلمة معاصر له حتي لا يغضب الطرفان.

ومن العروض المشاركة «الشقيقات الثلاث» تأليف الروسي انطوان تشيكوف لفرقة جورجيا الذي يفتتح به المهرجان والأمريكي «وفاة بائع متجول» تأليف أرثر ميللر والصيني «حب التاسعة ونصف» إخراج مونغ مينغ هوي.

ومن مصر يشارك «يوم أن قتلوا الغناء» تأليف محمود جمال وإخراج تامر كرم وبطولة د. علاء قوقة وياسر صادق وهند عبدالحليم وديكور د. محمد سعد لفرقة الطليعة برئاسة شادي سرور و«الجسد» تأليف جورج ثيوتيكا إخراج وليد طلعت لفرقة الجامعة الألمانية وهما الفائزان بالجوائز الأولي بالمهرجان القومي للمسرح العاشر وسط اعتراض عدد كبير من المسرحيين على مشاركتهما لاختلاف فلسفة التجريبي عنهما كذلك يشارك «شامان» تأليف وإخراج سعيد سليمان تمثيل مي الشامي ومصطفى الزيات وشمس عبدالناصر ومي رشدي ومحمد عبدالفتاح لفرقة الغد.