السبت 18 مايو 2024

مهرجان من أجل التفاعل الثقافى وتواصل الإبداع .. مهرجان الجونة السينمائى الدولى ..هل ينعش صناعة السينما؟

9-9-2017 | 14:08

كتب: ناصر جابر

تحت رعاية رجل الأعمال نجيب ساويرس وبالتعاون مع وزارة الثقافة السياحة؛ عقد أول مؤتمر صحفي بأحد الفنادق الكبرى بوسط القاهرة للإعلان عن إقامة مهرجان الجونة السينمائي الدولي الذي جاء شعاره في أولى دوراته (سينما من أجل الإنسانية) والذي سوف تقام فعالياته في مدينة الغردقة في الفترة من 22 الى 29 سبتمبر القادم.

وبحضور مؤسس المهرجان المهندس نجيب ساويرس ومؤسس الجونة المهندس سميح ساويرس والمدير التنفيذي للشركة المنظمة للمهرجان والمؤسس المشارك عمرو منسي والفنانة بشرى رزة مديرة العمليات للشركة المنظمة للمهرجان والمؤسس المشارك للمهرجان ومدير المهرجان انتشال التميمي.

كما حضر المؤتمر اثنان من أعضاء اللجنة الاستشارية الدولية للمهرجان التي تضم قائمة من الشخصيات السينمائية الدولية وهما: الفنانة يسرا والمخرج يسرى نصرالله، وتواجد كذلك من أسرة الفيلمين المصريين "الشيخ جاكسون" و"فوتو كوبي" المشاركين فى مسابقة الأفلام الروائية المخرجان عمرو سلامة وتامر عشرى والمنتجان محمد حفظي وهاني أسامة، وكذلك صفي الدين محمود وأحمد الفيشاوي وأحمد مالك.

كما أعلنت إدارة المهرجان عن المشاركة المصرية بلجان التحكيم، متمثلة في الفنانة نيللي كريم رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، والمخرج أسامة فوزى عضوا بلجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة، والموسيقار تامر كروان عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة.

وكشف المؤتمر لأول مرة عن مشاركة فيلم الافتتاح " الشيخ جاكسون " فى مسابقة الأفلام الروائية الطويلة؛ لينافس على جائزة نجمة الجونة الذهبية، مع الفيلم المصري الثاني "فوتوكوبى".وكذلك فيلم ختام المهرجان، وهو الفيلم الألماني الأمريكي المشترك "تدفق انسانى" للمخرج اى فاى وي.

وتطرق المؤتمر للعناوين الرئيسية لمحتويات نشاط منصة الجونة السينمائية ومحتوى الندوات واللقاءات التي ستنظم ضمن فعاليات المنصة التى تمثل ملتقى إبداعيا واحترافياً تأسس بهدف تنمية ودعم المواهب الواعدة من مصر والدول العربية ويتألف من قسمين : منطلق الجونة السينمائي و جسر الجونة السينمائي.

وأكد المهندس نجيب ساويرس فى كلمته عن حبه العميق للسينما كفن، مؤكداً أنه من أقدم داعمي مهرجان القاهرة. وأن هذا الحب للسينما هو أحد أسباب حماسه لمهرجان الجونة. وقارن ساويرس بين الجونة وبين مدينة كان الفرنسية التي لم تصبح واحدة من أهم مقاصد السياحة العالمية إلا بعد تبنيها «مهرجان كان» للسينما والذي أصبح فيما بعد أهم مهرجان للسينما في العالم. وأعرب ساويرس عن أمله في أن تتبع الجونة خطوات «كان» في ذات المسار.

ويهدف المهرجان الى جذب أفلام من مصر والمغرب ولبنان وفرنسا وإيطاليا وفنلندا وسويسرا والولايات المتحدة وروسيا والهند واليابان

ويستعين المهرجان بلجنة استشارية تضم مجموعة من الفنانين من مصر وخارجها منهم: الممثلة المصرية يسرا والمخرج المصري يسري نصر الله والممثلة التونسية هند صبري والمخرج السوري محمد ملص والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو.

ويسعى المهرجان ايضا الى تحسين التواصل الإبداعي وتشجيع التفاعل الثقافي وإيجاد فرص للتطوير ودعم كل وسائل التعبير المعاصرة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ وهذا من خلال جذب المواهب الواعدة من جميع أنحاء العالم.

    الاكثر قراءة