السبت 6 يوليو 2024

5 أعاصير تسببت في مقتل الآلاف وخسارة المليارات

9-9-2017 | 23:46

كتب: أحمد مجدي

مع تنامي حدة الأعاصير في الآونة الأخيرة، واشتدادها في أعقاب إعصاري "هارفي" و"إيرما" وانتظار إعصار "هوزيه" المرتقب، والتبعات الكارثية لإعصار "إيرما" الموصوف بأنه أقوى الأعاصير عبر التاريخ، يهدد مناطق واسعة في أمريكا وأوروبا والكاريبي، ووصل الأمر إلى تهديده لأملاك تابعة للرئيس دونالد ترامب شخصيًا، تقدم "الهلال اليوم"  إطلالة على أشهر الأعاصير التي ضربت العالم في العصر الحديث، والتي سببت الكثير من الدمار والدماء.

إعصار هايان

إعصار ضرب مناطق متفرقة من آسيا، في عام 2013، ووصل إلى الفلبين والصين وفيتنام، وبلغت سرعته نحو 314 كيلومترًا في الساعة.

تسبب إعصار "هايان" في مقتل نحو 12 ألف شخص، وخسائر مالية قدرت بـ 686 مليون دولار، وألحق أضرارًا بـ 11 مليون شخص.

إعصار كاترينا

أما إعصار كاترينا، والذي قتل ما يقرب من 1900 شخص، فقد كان أعلى على مستوى الخسائر المادية، إذ تكبدت ولاية فلوريدا بسببه خسائر قدرت بـ 108 مليارات دولار.

ويوصف "كاترينا" الإعصار الاستوائي، بأنه الأكثر دموية وضررًا من بين كل الأعاصير المدارية في المحيط الأطلسي خلال موسم الأعاصير.

إعصار ويلما

أما إعصار ويلما، فقد اجتاح أجزاء من المكسيك، التي تعاني من ويلات الزلزال في الأيام الراهنة، وقد ضرب جزءًا من ولاية فلوريدا الأمريكية، التي ضربها إعصار "كاترينا" أيضًا.

إعصار "ويلما" أسفر عن مقتل 62 شخصًا، وخلف خسائر مادية باهظة، وتحديدًا في شبه جزيرة يوكاتان المكسيكية.

إعصار تيب

لا ينسى اليابانيون على الإطلاق إعصار "تيب" الذي ضرب بلادهم في عام 1979، واعتبره خبراء الجيولوجيا أحد اقوى الأعاصير المدارية عبر التاريخ، إذ كان حجمه على شكل دائرة يبلغ قطرها نحو 1380 ميلًا، ووصلت سرعته إلى 305 كيلومترات في الساعة الواحدة.

وتسبب الإعصار في مقتل 100 شخص، وألحق خسائر فادحة في القطاعات الزراعية والصناعية، وعلى مستوى الثروة السمكية في اليابان.

إعصار نانسي

وفي اليابان أيضًا، كان إعصار "نانسي" الذي ضرب السواحل اليابانية مطلع القرن العشرين، وتحديدًا في عام 1905، سببًا في لقاء 191 شخصًا حتفهم، وإحداث دمار هائل اعتبر الأقوى في تاريخ اليابان قبل الحرب العالمية الثانية.

 

    الاكثر قراءة