السبت 1 يونيو 2024

مهرجان الجونة يعرض أفلام الجوائز في «كان» و«برلين»

10-9-2017 | 12:11

اختتمت، مساء أمس، فعاليات الدورة الـ 74 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وأعلنت إدارة المهرجان جوائز دورة هذا العام التي كان للسينما اللبنانية فيها نصيب مشرف، حيث فاز الممثل الفلسطيني كمال الباشا بجائزة أفضل ممثل عن دوره في الفيلم اللبناني "قضية رقم ٢٣" للمخرج زياد دويري.

الفيلم، الذي سيشهد عرضه الأول في مصر والشرق الأوسط خلال الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي بحضور صناعه، يدور حول شخصية ياسر العامل الفلسطيني الذي يدخل في معركةٍ في موقع بناء قريب من بيته، و يقرّر توني الذي شعر بإهانة أن يرفع قضية أمام القضاء، ويتحول الموضوع إلى قضية رأي عام بين اللبنانيين المسيحيين والفلسطينيين.

ويعرض مهرجان الجونة أيضًا مجموعة من الأفلام التي حصدت جوائز مهمة في مهرجانات عالمية، من بينها فيلم the square الذي فاز بالسعفة الذهبية بمهرجان كان، وفيلم the other side of hope الذي حصل على جائزة الدب الفضي لأحسن مخرج في مهرجان برلين الدورة الماضية، وحصل منذ أيام علي جائزة النقاد الدوليين الفيبريسي كأحسن فيلم هذا العام.

ويضم برنامج مهرجان الجونة السينمائي أيضًا فيلم Mrs Fang الذي فاز بالفهد الذهبي في الدورة الماضية لمهرجان لوكارنو، وهو من إخراج وانج بينج.

ومن لوكارنو، يشارك في مهرجان الجونة فيلم scary mother الذي فاز بجائزة أفضل عمل أول، ومن مهرجان ترايبيكا يعرض فيلم "ابن صوفيا" من إنتاج بلغاريا - اليونان، حيث يحكي قصة الطفل ميشا ذو الـ 10 سنوات الذي يعود إلي روسيا ليجتمع بوالدته التي تعلن ضرورة انتقالهما إلي اليونان مع السيد نيكوز الذي كانت تعمل على رعايته، ثم تزوجته، وحين يعلم ميشا بخبر الزواج، يشعر بالخيانة ويهرب كنوعٍ من أنواع لفت الانتباه.

ويعرض المهرجان أيضًا أحدث أفلام المخرج Michel Hazanavicius، وهو فيلم redoutable، كما يشهد المهرجان العرض الثاني لفيلم the third murder بعد عرضه عالميًا للمرة الأولى في مسابقة مهرجان فينيسيا.

ومن فينيسيا أيضًا إلى مهرجان الجونة، حيث يعرض فيلم volubilis Faouzi ben Saidi الذي شارك ضمن أيام فينيسيا، وفيلم المخرج آلان جوميز Felecite الذي حصد جائزة لجنة التحكيم الكبرى في مهرجان برلين.

أما بالنسبة لقسم الأفلام القصيرة، فتُعرض مجموعة من أهم الأفلام التي عرضت من قبل في مهرجان كان وبرلين.