الثلاثاء 21 مايو 2024

رمضان 2023|مساجد حول العالم(25- 30) «مسجد الاستقلال» في أندونيسيا

مسجد الاستقلال في أندونيسيا

ثقافة16-4-2023 | 20:47

همت مصطفى

تزخر الدول العربية ودول العالم الإسلامية، وغير الإسلامية أيضًا بالملايين من بيوت الله المساجد، والجوامع، وسُمّي المسجد مسجداً؛ لأنّه مكان للسجود، فيطلق عليه تسمية المسجد إذا كان صغير الحجم، أمّا إذا كبُر حجمه كبيرًا فيُسمى جامعًا لاجتماع عدد كبير من الناس للصلاة فيه، فيُقال لكل جامع مسجد، وليس كل مسجد جامع.

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع التاريخية في دول العالم الإسلامي، والدول العربية

ونستعرض معكم عبر بوابة «دار الهلال» خلال شهر رمضان الكريم، يوميًا، أحد أشهر المساجد، والجوامع في دول العالم العربي والإسلامي، وغيرهم.

 ونلتقي في اليوم الـ25 من رمضان 1444 هـ، 14أبريل 2023 ميلادية في جولة جديدة مع «مسجد الاستقلال» في أندونيسيا

يعد «مسجد الاستقلال» معلما رئيسيًا من معالم العاصمة الإندونيسية جاكرتا، ويقع في ساحة مارديكا، وهو المسجد الأكبر في شرق آسيا وثامن أكبر مسجد على مستوى العالم من حيث المساحة والطاقة الاستيعابية، ولذا يقصد الآلاف مسجد الاستقلال بجاكرتا في أندونيسيا، يوميا سواء من أبناء العاصمة الإندونيسية أو غيرهم.

تاريخ بناء المسجد

ويعود تاريخ بناء المسجد إلى أيام الاستقلال عن الاستعمار الهولندي عام 1945 بعد أكثر من 350 عامًا، إذ طمح الإندونيسيون إلى تشييد مسجد يمثل رمزا للحرية والاستقلال وافتخارا لشعبه ويصبح مكانا مقدسا للعبادات.

 

وأطلق أول وزير ديني في الحكومة الإندونيسية آنذاك العلامة وحيد هاشم و200 من الرموز الإسلامية أخرى -أمثال العلامة أغوس سالم وأنوار تشوكرو أمينوتو- فكرة بناء مسجد يحمل اسم «الاستقلال»، وكان ذلك سنة 1953.

 

ولاقت فكرةُ بناء مسجد الاستقلال ترحيبًا من الرئيس الإندونيسي آنذاك المهندس «سوكارنو»، وقررت حكومته تمويل المشروع بما قيمته 12 مليون دولار أميركي، كما ترأس سوكارنو لجنة الهندسة واختار مكان البناء على آثار حصون الهولندي، أو ما يعرف بحديقة «ويهلمينا» بجانب كنيسة «كاثيدرال»، وذلك بهدف جعله رمزا للتسامح بين أصحاب الأديان في إندونيسيا.

 

وبعد إطلاق مؤسسة مسجد الاستقلال مسابقة للتصميم الهندسي للمسجد تحمل المعاني الدينية والتسامح والحرية والاستقلال، شارك فيها 30 متنافسا، وفاجأ الجميع فوز المهندس المسيحي فردريك سيلابان بالتصميم، وتابع بعدها وضع اللبنة الأولى، وتشييد أول الأعمدة في 24 أغسطس1961، تزامنا مع الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم بحضور آلاف المسلمين.

 

واستمرت عملية بناء مسجد الاستقلال 17 عاما؛ من 1961 في عهد سوكارنو إلى عام 1978 في أيام سوهارتو، تخللت هذه الفترة ظروف سياسية زعزعت البلاد وشهدت خلالها محاولة الثورة الشيوعية عام 1965، حتى تم تدشين المسجد في 22 فبراير 1978.

 

مساحة بناء المسجد

وبني المسجد على أرض مساحتها 9.5 هكتارات؛ وتضم البناء الأساسي للمسجد بطول 6666 سنتيمترا تمثل عدد الآيات القرآنية، والقاعات والمصليات والمآذن والطبقات والحدائق ومواقف السيارات ونوافير المياه، وتتسع قاعات المسجد الأربع إلى 200 ألف مصل، وتضم القاعة الأساسية 12 عمودا تمثّل تاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، وتحمل عليها قبة بمساحة 45 مترا تمثل سنة استقلال الدولة 1945، ونقشت على سقفها آية الكرسي وسورة الإخلاص، وكتب على الحائط الأمامي لفظ الجلالة «الله» واسم الرسول «محمد»

ويعد أحد أكبر المساجد في جنوب شرق آسيا بطرازه المعماري، حيث يتميز بتعدد طوابقه الضخمة وساحاته الخارجية الواسعة.

ويوجد في أعلى المسجد قبتان كبيرتان ومئذنة بطول 90 مترًا، وسقف المسجد فتزينه الزخارف الإسلامية بأشكال وألوان متعددة وفي جدرانه كتبت عبارة لفظ الجلالة الله ومحمد بشكل بارز.

وتحيط بالساحات الخارجية للمسجد بحيرة صناعية ونافورة وأسواق تجارية، ويعج المكان بحركة غير عادية من الزوار حتى من غير المسلمين وهم يحملون هواتفهم المحمولة لالتقاط صور تذكارية مع المسجد.