السبت 11 مايو 2024

الصين تعرب عن استعدادها لتطوير التعاون مع روسيا لشراكة استراتيجية شاملة

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم17-4-2023 | 11:30

دار الهلال

 أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج وين بين، أن التعاون بين الصين وروسيا قائم على مبادئ عدم الانحياز للتكتلات وعدم المواجهة، وأنه ليس موجهًا ضد دول أخرى، وذلك تعليقًا على زيارة وزير الدفاع الصيني لي شانج فو إلى روسيا.

وقال وين بين، في مؤتمر صحفي، اليوم /الإثنين/، "أود التأكيد على أن التعاون الثنائي الروسي الصيني طالما كان قائمًا على مبادئ عدم الانحياز للتكتلات وعدم المواجهة وليس موجهًا ضد أطراف ثالثة. تعمل الدول على تطوير نمط جديد من العلاقات بين القوى الكبرى على أساس الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون متبادل المنفعة".

وشدد وين بين على أن الصين مستعدة للتعاون مع روسيا لتنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها بين رئيسي البلدين، ولتطوير التعاون والشراكة الاستراتيجيين الشاملين في حقبة جديدة. وكان وزير الدفاع الصيني قد أكد أمس، أن الصين مستعدة لمواصلة التعاون مع روسيا من أجل ازدهار العالم بأسره.

وقال الوزير الصيني، خلال محادثاته مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو، أمس :"نحن نقف كتفا بكتف ونعمل على تحسين رفاهية شعوبنا مع الأخذ في الاعتبار أن الانتعاش الاقتصادي بطيء للغاية. العالم مضطرب للغاية، والسلام والعلاقات السلمية بين الدول مطلوبة بشدة وان التعاون مع روسيا يتطور على جميع المستويات، وسنواصل هذا التعاون من أجل التنمية والازدهار في العالم بأسره".

وأضاف لي شانج فو، أن الصين وروسيا تربطهما علاقة قوية تتجاوز تحالفات الحرب الباردة وليست موجهة ضد دول ثالثة. وأشار أيضًا إلى أن الرئيس بوتين والرئيس الصيني شي جين بينج تربطهما صداقة، والجميع في الصين يعلم ذلك. وتابع لى شانج فو في محادثة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أنه اختار روسيا على وجه التحديد في زيارته الأولى في منصبه.

Dr.Radwa
Egypt Air