الخميس 16 مايو 2024

لا يمكن رؤيته في مصر.. كسوف نادر للشمس بعد غدٍ الخميس

كسوف الشمس

تحقيقات18-4-2023 | 10:44

أماني محمد

تشهد أنحاء متفرقة من الأرض بعد غد الخميس حدوث نوع نادر من كسوف الشمس وهو الكسوف الهجين أو الكسوف المختلط، وخلال حدوث هذا النوع من الكسوف سيغطي القمر حوالي 101,3٪ من كامل قرص الشمس.

 

كسوف الشمس

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية تفاصيل كسوف الشمس الهجين، مؤكدا أنه لا يمكن رؤيته في مصر، فقال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، ورئيس الرابطة العربية للفلك وعلوم الفضاء بأنه طبقا للحسابات الفلكية التى يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد فأنه في الساعة الثالثة وأربع وثلاثون دقيقة فجراً بتوقيت القاهرة يوم الخميس 20 أبريل 2023م يبدأ دخول الكسوف بشكل كسوف شبه ظلي.

وأوضح أنه في الساعة السادسة وست عشرة دقيقة صباحاً بتوقيت القاهرة يكتمل الكسوف حيث يغطي القمر الشمس تماماً وهو ما يتفق توقيته مع إقتران شهر شـــوال لعام 1444هـ.

وعن أماكن رؤية كسوف الشمس، أوضح أن الكسوف سيُرى حلقياً في شبه جزيرة نورث ويست وجزيرة بارو في غرب أستراليا ، والأجزاء الشرقية من تيمور الشرقية ، وكذلك جزيرة دامار وأجزاء من مقاطعة بابوا في إندونيسيا، فيما يُمكن رؤيته ككسوف جزئي في جنوب وشرق قارة أسيا وقارة أستراليا والمحيط الباسفيكي والمحيط الهندي والقارة القطبية الجنوبية.

وأوضح المعهد أنه سيغطي الكسوف ككسوف حلقي مساحة عرضها 49 كم وسوف يستغرق مدة قدرها دقيقة و 16 ثانية، وعند ذروة الكسوف يغطي قرص القمر حوالي 101,3٪ من كامل قرص الشمس، وسوف يستغرق الكسوف منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها خمس ساعات وخمس وعشرون دقيقة تقريباً.

 

وقت حدوث الكسوف الهجين

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة أن القمر سيمر أمام الشمس مُنتجًا سلسلة مختلطة على طول أجزاء مختلفة من مساره، ففي البداية سيكون كسوف الحلقي فوق المحيط الهندي ثم ينتقل إلى كسوف كلي أثناء تحركه فوق غرب أستراليا ثم سينتهي ككسوف حلقي فوق جنوب المحيط الهادئ، يُعرف هذا التسلسل بالكسوف "الهجين" وهو يحدث بسبب تقوس سطح الأرض وهو يحدث بضع مرات كل 100 سنة، موضحة أنه وخلال القرن الحادي والعشرين الحالي، هناك سبعة منها فقط كان أخرها في 3 نوفمبر 2013.

وأكدت أنه يحدث كسوف الشمس الهجين عندما يكون القمر على مسافة قريبة من الحد الذي يجعل ظله يصل إلى الأرض، ولأن الأرض كروية فان القمر يكون على مسافة من الأرض بحيث تكون قمة الظل أعلى قليلاً من سطح الأرض في بداية مسار الكسوف ونهايته مما يتسبب في حدوث كسوف حلقي للشمس ومع ذلك في منتصف مسار الكسوف تسقط قمة ظل القمر على سطح الأرض لأن هذا الجزء من الكوكب أقرب قليلاً إلى القمر لذلك سيشاهد  الراصدون إما كسوفًا حلقيًا للشمس أو كسوفًا كليًا للشمس اعتمادًا على الموقع على طول مسار الكسوف المركزي.