الخميس 16 مايو 2024

قطر والإمارات تعيدان فتح سفارتيهما في الأسابيع القادمة

قطر والإمارات

عرب وعالم18-4-2023 | 19:31

دار الهلال

أعلنت الدوحة أنها تعمل مع أبو ظبي على إعادة فتح كل بلد سفارته لدى الآخر "في الأسابيع القادمة"، بعد أعوام من التوتر في العلاقات بينهما في سلسلة انفراجات دبلوماسية تشهدها المنطقة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري - خلال مؤتمر صحفي في الدوحة - "أعتقد أن فتح السفارات بين البلدين سيكون خلال الأسابيع القادمة".

وأكد أن "اللجان الفنية الآن تقوم بعملها في هذا الإطار ومن المتوقع أن تكون هناك زيارات متبادلة للنظر في الإجراءات التي نحتاجها لإعادة فتح السفارات"، مشيرا إلى وجود "تقدم إيجابي في كل اجتماع".

من جانبه، أكد مسؤول إماراتي - رفض الكشف عن اسمه - أنه "يجري حاليا تفعيل العلاقات الدبلوماسية التي ستشمل إعادة فتح السفارات بين البلدين".

وقال المصدر - في تصريح لوكالة أنباء غربية - إن العلاقات بين البلدين استؤنفت منذ توقيع اتفاق العلا، وجرت "عدة زيارات بين البلدين، تضمنت نقاشات حول مواصلة تطوير العلاقات وتحقيق بشكل مشترك المزيد من الازدهار المتبادل والتقدم في البلدين والمنطقة".

يأتي ذلك في خضم جهود دبلوماسية إقليمية لتسوية أزمات المنطقة، خصوصا بعد اتفاق السعودية وإيران الشهر الماضي، على استئناف العلاقات المقطوعة بينهما منذ العام 2016.

وأجرت السعودية والحوثيون مباحثات في صنعاء هذا الشهر سعيا إلى "تثبيت الهدنة" والتوصل إلى "حل سياسي شامل ومستدام" للنزاع. وفي الأيام الأخيرة، تم تبادل نحو ألف سجين بين الطرفين.

وفي ظل أجواء التهدئة هذه، تستقبل دمشق الثلاثاء وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء الأزمة السورية قبل أكثر من 10 أعوام. ويأتي ذلك بعد أيام من زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى جدة.

يأتي الحراك الدبلوماسي في وقت تبحث دول عربية إمكانية عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية، ومع قرب موعد القمة العربية التي من المقرر أن تستضيفها السعودية في 19 مايو المقبل.