الأحد 5 مايو 2024

مجموعة السبع تدعو «طالبان» إلى التراجع عن حظر عمل النساء مع المنظمات

مجموعة السبع

عرب وعالم18-4-2023 | 20:00

دار الهلال

طالب وزراء خارجية دول مجموعة السبع اليوم الثلاثاء، حركة طالبان الأفغانية بالعودة الفورية عن قرار منع النساء من العمل لصالح المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة في أفغانستان، في خطوة انتقدتها الحركة باعتبارها تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد- على حد زعمها.

وحظرت حكومة الحركة المتشددة العام الماضي التعليم الثانوي للفتيات وفي مرحلة لاحقة التعليم الجامعي، لتصبح أفغانستان البلد الوحيد في العالم الذي يفرض حظرا على التعليم. 

وفي ديسمبر الماضي، حظرت الحركة عمل النساء مع المنظمات غير الحكومية المحلية والدولية، في قرار تمّ توسيع نطاقه مطلع أبريل ليشمل مكاتب الأمم المتحدة على امتداد البلاد، ما أثار ردودا دولية شاجبة.

وحضّ وزراء الخارجية بمجموعة السبع حركة طالبان على العودة الفورية عن القرارات غير المقبولة التي تقيّد حقوق الإنسان والحريات الأساسية، بما يشمل قرارات الحظر الأخيرة التي تمنع النساء الأفغانيات من العمل لصالح المنظمات غير الحكومية والأمم المتحدة.

وانتقد وزراء الدول الصناعية السبع الكبرى في بيان بعد اجتماع عقدوه في اليابان، سلطات طالبان بسبب انتهاكاتها المنهجية للحقوق الإنسانية للنساء والفتيات، والتمييز بحق أفراد الأقليات الدينية والعرقية.