الثلاثاء 18 يونيو 2024

ماسك يحذر من تأثير الذكاء الاصطناعي على الانتخابات الأمريكية

ماسك

عرب وعالم19-4-2023 | 13:52

دار الهلال

توقع الرئيس التنفيذي لشركة تويتر والملياردير إيلون ماسك أن من المحتمل أن يكون للذكاء الاصطناعي "تأثير كبير" على الانتخابات المستقبلية، ودعا الحكومة الأمريكية إلى إنشاء مستوى معين من الرقابة لتنظيم التكنولوجيا الناشئة بسرعة.

وفي حديثه للمذيع والصحفي تاكر كارلسون على فوكس نيوز قال ماسك، الذي تحدث بصراحة عن مخاوفه بشأن الذكاء الاصطناعي والمخاطر المرتبطة به، إنه يخشى أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى "تدمير حضاري" إذا تمت إدارته بشكل سيء.

وعند سؤاله عن الكيفية التي يعتقد بها أن التكنولوجيا الجديدة ستؤثر على الديمقراطية في المستقبل، قال ماسك لكارلسون "حسناً، لهذا السبب أثرت القلق من أن يكون للذكاء الاصطناعي تأثير كبير في الانتخابات. فمن المحتمل جداً أن يستخدم الناس الذكاء الاصطناعي كأداة في الانتخابات. وبعد ذلك، كما تعلم، إذا كان الذكاء الاصطناعي ذكياً بدرجة كافية، فهل سيستخدمون الأداة أم أن الأداة هي التي تستخدمهم؟ أعتقد أن الأمور تزداد غرابة".

وفي الجزء الأول من المقابلة يوم الإثنين، كشف ماسك عن خططه لتطوير روبوت محادثة الذكاء الاصطناعي الخاص به "تروث جي بي تي" لمواجهة التحيز من "شات جي بي تي" وروبوتات الدردشة الأخرى.

وقال ماسك إنه يخشى أن يستخدم المبرمجون المنحرفون أو الأيديولوجيون تقنيات الذكاء الاصطناعي "للكذب" ونشر الأكاذيب دون عواقب.

وأضاف ماسك "ما يحدث هو أنهم يدربون الذكاء الاصطناعي على الكذب. إنه أمر سيء" وأوضح أن "الذكاء الاصطناعي أخطر من سوء إدارة تصميم الطائرات أو صيانة الإنتاج أو الإنتاج السيئ للسيارات".

وقال ماسك إنه بدون الرقابة الحكومية التي تنظم البرامج سريعة التطور، يمكن أن يصبح الذكاء الاصطناعي بسرعة "خطراً على الجمهور" ويشكل تهديداً حقيقياً لمستقبل البشرية. وأضاف لكارلسون "لقد تجاوزت هذه التقنيات بالفعل نقطة ما يمكن أن يفعله معظم البشر. معظم البشر لا يستطيعون الكتابة مثل "شات جي بي تي" وبالتأكيد لا يمكن لأي إنسان الكتابة بهذه السرعة، على حد علمي. ربما شكسبير".

واقترح النقاد وغيرهم تفجير خوادم الذكاء الاصطناعي كملاذ أخير إذا تجاوزت التكنولوجيا السيطرة البشرية. وقال ماسك إنه يوافق على أن الحكومة الأمريكية يجب أن يكون لديها حالة طوارئ لإيقاف الخوادم في حالة الطوارئ، لكنه قدم حلاً أكثر دقة "أنا لا أقترح تفجير مراكز الخوادم في الوقت الحالي، ولكن قد يكون من الحكمة أن يكون لديك نوع من خطة الطوارئ حيث يكون لدى الحكومة القدرة على إيقاف تشغيل مراكز الخدمة هذه".