الأحد 9 يونيو 2024

مركز المصريين للدراسات الاقتصادية: 3 عوامل تُبشر بتراجع الدولار أمام الجنيه

10-9-2017 | 21:41

قال عادل عامر، رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إن السعر الحالي للدولار الأمريكي والمقدر بما يقرب من 17.7 جنيهاً مصرياً ليس السعر العادل له مقارنة بالعملة المحلية، لافتاً إلى أن السعر العادل له يقدر بنحو 13 جنيهاً.

وأضاف «عامر» في تصريحات لـ"الهلال اليوم" أنه في الفترة القصيرة المقبلة سنشهد تراجعًا في سعر الدولار، وذلك بناء على عدة عوامل.

وأوضح أن تلك العوامل تكمن في انخفاض العجزالكلي للموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي 2016/ 2017والتي  بلغت بنحو 10.8%، فى مقابل نحو 12.5% خلال العام السابق عليه، فضلاً عن انخفاض حجم المصروفات بنسبة 14.2%، ليسجل نحو 994 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي.

أشار رئيس مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية، إلى أن انخفاض قيمة الورادات بنحو 15 مليار دولار، و ارتفاع حجم الصادرات بنحو 3 مليارات دولار، له دور آخر في انخفاض سعر الدولار الفترة المقبلة.

وتابع الخبير الاقتصادي بأن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تبنته الدولة أدى إلى تدفق كميات العملة الصعبة داخل الدولة، مما أدى إلى ارتفاع كم المعروض عن المطلوب وبناء عليه تراجع سعر الدولار الأمريكي بالسوق المصري.