الخميس 23 مايو 2024

د. ملك زعلوك أول مصرية ترأس معهد اليونسكو

11-9-2017 | 12:02

كتب: حسان فاروق

تم اختيار د. ملك زعلوك أستاذة ممارسة ومديرة معهد الشرق الأوسط للتعليم العالي بكلية الدراسات العليا في التربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، كرئيسة لمعهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة، ما يجعلها أول رئيس مصري يتم انتخابه لهذا المنصب.

وكانت زعلوك أيضاً أول امرأة مصرية تنضم لمجلس إدارة معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في عام 2012 ، حيث يعد مؤسسة رائدة في مجال تعزيز فلسفة التعلم مدى الحياة بهامبورج.

وتقول د. ملك زعلوك إن هناك ثلاثة مجالات محورية لعمل المعهد وهي: تعليم الكبار ومحو الأمية والمهارات الأساسية، كما يتفوق معهد اليونسكو للتعلم مدى الحياة في مجال البحوث والسياسات.

وتضيف: أن المعهد يدعم الحكومات في سعيها لمعرفة السياسات التي تحتاجها لتنفيذ التعلم مدى الحياة في الدول القومية، لذا سأسعى من خلال موقعى به للحفاظ على الاستراتيجيات الحالية لتعزيز السياسات الحكومية مثل استراتيجيات التقدير والفعالية والاعتماد وخاصة المهمشين أو المستبعدين لتعويض السنوات التي قضوها بدون تعليم.

يذكر أن د. ملك زعلوك صاحبة باع طويل في مجال العمل بالتعليم والتمكين من خلال التعلم مدى الحياة قبل ترأسها لمعهد اليونسكو، حيث بدأت رحلتها بعد حصولها على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية وماجستير في علم الاجتماع من الجامعة الأمريكية بالقاهرة كما حصلت على درجة الدكتوراه في علم الإنسان الاجتماعي من جامعة هال، ودبلوم في التخطيط التربوي من المعهد الدولي للتخطيط التربوي في باريس.