الأحد 16 يونيو 2024

10 أفلام في عرضٍ عالمي بمهرجان الجونة

11-9-2017 | 12:14

تنطلق فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الجونة السينمائي، في الفترة من ٢٢ وحتى ٢٩ من شهر سبتمبر الجاري، بمشاركة ما يزيد عن ٦٠ فيلمًا تتوزع على أقسام المهرجان المختلفة.

ونجح المهرجان في استقطاب أهم الافلام التي عُرضت في كبرى المهرجانات السينمائية هذا العام، كما ينفرد المهرجان بالعرض العالمي الأول لـ 10 أفلام من بينها 4 أفلام مصرية.

وفي قسم مسابقة الفيلم الروائي الطويل، ينتظر جمهور المهرجان العرض العالمي الأول لفيلم “فوتوكوبي” للمخرج تامر عشري، والفيلم من تأليف هيثم دبور، ويقوم ببطولته الفنان محمود حميدة، والفنانة شيرين رضا، وعدد من النجوم.

وفِي قسم الأفلام التسجيلية الطويلة، يُعرض أيضًا -لأول مرة- الفيلم المصري "لدي صورة”، وهو الفيلم رقم ١٠٠١ في حياة أقدم كومبارس في العالم للمخرج محمد زيدان.

 ويتتبع الفيلم حياة مجموعة من الكومبارس اللذين اشتهروا في أفلام فترة الأربعينات -كشاهد على تاريخ السينما المصرية- في رحلةٍ شيقة عبر كواليس وأسرار هذه الأفلام من خلال حكايات الشخصيات، والصور التي تشكّل جزءًا هام من التاريخ السينمائي لهذه الفترة.

وفي قسم الأفلام الروائية القصيرة، يُعرض -للمرة الأولى- فيلمان هما: "مهرجاني" للمخرجة جيلان عوف، وفيلم "ندى" للمخرج عادل أحمد يحيى.

وينفرد المهرجان أيضًا بالعرض العالمي الأول للفيلم التسجيلي "١٧" للمخرجة الأردنية وداد شفاقوج، ويستكشف الفيلم البُعد الاجتماعي في حياة لاعبات كرة قدم يافعات يحرّكهن الشغف لرياضة قيل لهن أنها حِكْر على الرجال.

ويتابع الفيلم قصة لاعبات الفريق الأردني دون سن ١٧، وهن في طور الإعداد لبطولة كأس العالم فيفا للسيدات في الأردن، وتأتي اللاعبات من خلفيات وبيئات متعدّدة، حيث يواجهن تحديات مختلفة كلاعبات في الفريق الوطني، وها هن اجتمعن الآن لمواجهة التحدي الأصعب.

أمّا الفيلم التسجيلي "سفرة"، فينتظر أيضًا عرضه الأول في مهرجان الجونة، والفيلم من إخراج توماس مورجان، ويتتبع الحياة في منطقة برج البراجنة، جنوب بيروت، بلبنان، وهو ملجأ قديم يضم لاجئين من فلسطين وسوريا والعراق.

وكانت مريم الشعّار واحدة منهم. اليوم، حيث جمعت مريم نساء الملجأ ليفعلن ما لم يستطع أحد فعله من قبل، وقاموا بإنشاء عربة طعام للّاجئين، فرحلتهم مليئة بالتحديات، ولكن إيمانهم ودعم المجتمع لهم أعطاهم دفعة أمل للاستمرار.

وتشهد مسابقة الفيلم الروائي القصير عرض 4 أفلام -لأول مرة- عالميًا، وهم: فيلم Mama Bobo إنتاج “فرنسي-بلجيكي-سنغالي”، وفيلم Nightshade، وفيلم قانون نيوتن الثالث إنتاج “أردني-سوري-مصري”، والفيلم الفرنسي Inside the Wardrobe.