الخميس 16 مايو 2024

صحتك بالدنيا .. اسألى ود.هانى الناظر يجيب

11-9-2017 | 14:49

د.هانى الناظر

[email protected]

هل تعانين من مشكلات عديدة تتعلق بالعناية بالشعر والبشرة، وهل تحلمين بإطلالة جميلة دون الحاجة إلى أى من الجراحات التجميلية، على صفحتنا هذه نفتح الباب أمامك لتوجيه كل ما يعتريك من تساؤلات ومخاوف حول هذه الموضوعات وغيرها مما يتعلق بجمال وصحة بشرتك وشعرك، فقط ما عليك إلا أن تسألى ود. هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية والرئيس السابق للمركز القومى للبحوث..يجيب.. كما يمكنك الحصول على تخفيض ٢٥ ٪ يقدمه لك من خلال اقتناء «كوبون التخفيض » المرفق بالباب.

هل تشكل كريمات فرد الشعر التى تحتوى على كيراتن أو بروتن أو كولاچن خطورة على الشعر؟

لا يقتصر خطر هذه المواد على الشعر فقط بل تصيب فروة الرأس أيضا بالإلتهابات، ويظهر تأثيرها بعد ثاث أو أربع مرات من استخدام كريمات فرد الشعر، أما ما يروجه البعض من أن الكريمات التى تحتوى على مادة «زيرو فورمالن » أو الأنواع البرازيلية للفرد آمنة فأمر ليس له أساس من الصحة فجميعها مضرة بالبشرة والشعر.

ما الطريقة الآمنة لفرد الشعر؟

أنصحك بالابتعاد عن أى مواد كميائية لأن أضرارها وخيمة على المدى البعيد، حيث تسبب تساقط الشعر، ويمكنك استخدام السشوار لكن بمعدلات قليلة.

هل يوجد علاج أو وصفات  طبيعية فعالة للقضاء نهائيا على الشعر الأبيض؟

رغم ما تتداوله وسائل الإعام من مستحضرات للقضاء على الشعر الأبيض، إلا أن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أنه لا يوجد عاج للشعر الأبيض.

رغم أننى لم أتجاوز الـ 1 2 عاما إلا أنه ظهرت فراغات في مقدمة رأسي، فنصحنى بعض الأطباء بعمل بلازما لكن ظلت الفراغات على حالها ولم ينبت الشعر؟

يمكنك استخدام حمامات زيت مكونة من خليط متساوي من اللوز الحلو وزيت الزيتون والجزر والسمسم لتدليك فروة الرأس والشعر مرتن أسبوعيا فهذه الحمامات تساعد على تحفيز البصيات على إنبات الشعر.

أعانى من جفاف الشعر رغم استخدامى العديد من أنواع كريمات الترطيب إلا أنها لا تجدى نفعا، فهل هناك علاج فعال للشعر الجاف؟

هناك بعض أنواع الكريمات الطبية التي يمكنك استخدامها للحفاظ على شعرك من الجفاف، لكنها تستخدم وفقا لطبيعة الحالة من حيث عدد مرات الاستخدام، وبعد استشارة الطبيب.

هل تعد كريمات الوقاية من أشعة الشمس الأجنبية أكثر فعالية من المحلية؟

بعد البحث الدءوب لم أجد أى إضافات دوائية فى المستحضرات المستوردة يميزها عن المحلية، لذا أحرص دائما على وصف الأدوية المصرية للمرضى، فقد أثبتت فعاليتها فى عاج العديد من مشكلات الشعر والبشرة.

يعانى ابنى من مرض البهاق، فهل هناك علاج فعال لهذا المرض؟

إلى جانب تناول الأدوية التى يصفها الطبيب المعالج ينبغى تجنب أشعة الشمس حتى لا تتسبب فى انتشار المرض فى مناطق مختلفة من الجسم.

أعاني من احمرار في الجلد يصاحبه رغبة فى حك الجلد تزداد مع ارتداء الملابس الحريرية، فما العلاج المناسب الذى  يمكننى تناوله؟

أنصحك بارتداء الملابس  القطنية وتجنب الحرير حيث يبدو أنك تعانن حساسية منه، كما يمكنك تناول أقراص مضادة للحساسية، أو استخدام دهانات باستشارة الطبيب.