الثلاثاء 14 مايو 2024

ترجع إلى العصر الفاطمي.. أصل العيدية ومسمياتها عبر العصور

العيدية

تحقيقات21-4-2023 | 11:11

إسراء خالد

تأتي «العيدية» ضمن مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، والتي تدخل السرور على الأفراد، إذ ينتظر الأطفال جمع العيدية من أفراد العائلة بداية من الأب والأم والجد والجدة حتى الشقيق الأكبر، لإنفاقها فى شراء ما يريدون سواء الحلوى والألعاب، أو إدخارها لشراء شىء أخر.

وكلمة عيدية مشتقة من كلمة عيد، وتعني العطاء أو العطف، وهي لفظ أطلقه الناس على النقود والهدايا التي كانت توزعها الدولة خلال العيد.

بداية ظهور العيدية على مدار العصور

واختلفت الأسماء التي أطلقت على العيدية على مدار العصور، وأجمعت بعض الروايات التاريخية على أن العيدية يعود أصلها التاريخى للعصر الفاطمي، حيث كانت توزع النقود والثياب على الشعب، بحلول عيد الفطر، ولم تكن تعرف فى ذلك الوقت باسم العيدية بل كان لها مسميات أخرى مثل «الرسوم - التوسعة»، وكان الأمراء يحرصون على تقديم العيدية للأطفال على هيئة دنانير ذهبية، وهدايا ونقود.

وفي العصر المملوكي، ظلت عادة العيدية موجودة، لكنها عُرفت باسم «الجامكية»، وهى كلمة تعني المال المخصص لشراء الملابس، وبعد ذلك تم تحريفها لتصبح العيدية.

وفي العصر العثماني، اختلفت طريقة تقديم العيدية بشكل كبير، إذ أنه بدلا من أن يتم تقديمها للأمراء على هيئة دنانير ذهبية، أصبح يتم تقديمها في صورة هدايا ونقود للأطفال، واختلفت قيمة العيدية بحسب المكانة الاجتماعية، فالبعض كانت تقدم لهم على هيئة دنانير ذهبية، فيما كان البعض الآخر يحصلون على دنانير من الفضة، أما الأمراء وكبار رجال الدولة فكانت تقدم لهم العيدية على هيئة طبق مملوء بالدنانير الذهبية، بالإضافة إلى الحلوى والمأكولات الفاخرة؛ كهدية من الحاكم.

وظلت أشكال العيدية تتطور عبر العصور، حتى أصبحت الآن تقدر حسب الفئة العمرية والمكانة الاجتماعية، فمثلاً يحرص الوالدين على إعطاء أبنائهم نقود قليلة؛ ليشتروا بها الحلوى والألعاب المناسبة لأعمارهم، بينما الأبناء من فئة الشباب يحصلون على مبلغ كبير نسبيًا مثل مائة جنيه أو أكثر، كما يحرص الخطيب على إعطاء عروسه العيدية عبارة عن حلوى ونقود، سواء فى عيد الفطر أو الأضحى، كعادة شعبية اعتاد عليها المصريون منذ مئات السنين.

Dr.Radwa
Egypt Air