الإثنين 13 مايو 2024

رئيس «الموازنة الزراعية»: استخدام المخصبات الحيوية كبدائل للأسمدة الكيماوية

الدكتور ممدوح السباعي

أخبار21-4-2023 | 11:02

أ ش أ

أكد الدكتور ممدوح السباعي رئيس الهيئة العامة لصندوق الموازنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن استخدام المخصبات الحيوية له فوائد عديدة عند استخدامها كبدائل للأسمدة الكيماوية، ومن ضمنها إعادة توازن الميكروبات بالتربة وتنشيط العمليات الحيوية بها.

وقال السباعي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - إن منتجات صندوق الموازنة بوزارة الزراعة متوفرة للمزارعين بأسعار مدعمة منها المخصبات النباتية وبدائل الأسمدة ومحفزات نمو ومحسنات تربة.

وأضاف أنه من ضمن فوائد المخصبات الحيوية أيضا، ترشيد استخدام الأسمدة المعدنية والحد من تلوث البيئة وزيادة الإنتاجية المحصولية والجودة العالية الخالية من الكيماويات.

وأوضح رئيس صندوق الموازنة الزراعية أن السماد الحيوي يحسن نمو النباتات، ويمنع انتشار الأمراض، ويزيد ازدهار النشاطات الميكروبية في التربة، وتحسن امتصاص التربة للماء وتهوية التربة.. مشيرا إلى أن السماد العضوي مفيد من الناحية البيئية من خلال الاستغناء عن السماد الكيماوي ويقلل من كمية النفايات.

وأشار إلى تعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بنفاذ منتجات الهيئة إلى الأسواق الزراعية محليا وعالميا وتنمية جميع أعمال صندوق الموازنة الزراعية والتواصل مع معظم المهنيين الزراعيين المحليين والإقليميين.

Dr.Radwa
Egypt Air