الأحد 22 سبتمبر 2024

وزير الدفاع الألماني: الوقت ليس مناسبا لاتخاذ قرار بشأن عضوية أوكرانيا في «الناتو»

وزير الدفاع الألماني

عرب وعالم21-4-2023 | 13:31

دار الهلال

أكد وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، اليوم الجمعة، أن الوقت ليس مناسبا الآن لاتخاذ قرار بشأن عضوية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي /الناتو/، رغم أن الباب مفتوح لها.

وقال في تصريحات للقناة الثانية في التلفزيون الألماني زد دي إف: "الباب مفتوح، لكن الآن ليس الوقت المناسب لاتخاذ القرار.. علينا أولا صد هذا الصراع، هذا الهجوم، ثم التفكير في هذه الخطوة بعناية في العصر الجديد"، موضحا أن الأمر هنا لا يتعلق باتخاذ قرار بدافع التضامن؛ لأنها خطوة لها تأثير، وقال: "علينا أن نقرر برأس هادئ وقلب دافئ وليس العكس".

وفي السياق نفسه، قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي /الناتو/، اليوم: إن جميع الأعضاء اتفقوا على أن أوكرانيا ستصبح في نهاية المطاف عضوا في الحلف، لكن التركيز الرئيسي الآن هو ضمان انتصارها على روسيا.

وأضاف ستولتنبرج، في تصريح للصحفيين على هامش اجتماع مجموعة الاتصال الدولية لتنسيق المساعدات العسكرية لأوكرانيا في قاعدة /رامشتاين/ الأمريكية بألمانيا: إن كييف يجب أن تمتلك الردع اللازم لمنع هجمات جديدة على أراضيها، بعد انتهاء الحرب.

كما كشف عن قبول الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشاركة في قمة حلف /الناتو/ المقرر عقدها في يوليو المقبل في ليتوانيا، وقال: "لقد دعوت الرئيس الأوكراني ويسرني أنه قبل الدعوة وسيحضر قمة الناتو في فيلنيوس".

وتعقد قمة الناتو في العاصمة الليتوانية يومي 11 و12 يوليو المقبل.