الخميس 16 مايو 2024

اقتران وزخات شهب .. ظواهر فلكية بديعة في سماء مصر الليلة وغدا

القمر والثريا

تحقيقات22-4-2023 | 11:14

أماني محمد

تشهد سماء مصر الليلة وغدا ظاهرة فلكية بديعة يمكن رؤية بعضها بالعين المجردة، وهي اقتران القمر مع الحشد النجمي بلايدس " Pleiades"، وهي ظاهرة ستكون مرئية بالعين المجردة في السماء بعد مغرب اليوم.

القمر والثريا

ومن المرتقب أن يقترن القمر مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades - الثريا أو الأخوات السبعة، حسبما أوضح الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، وحيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 8:30 مساءا.

والحشد النجمي (الثريا) أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة إنه سيرصد المشهد في سماء الوطن العربي بعد غروب الشمس اليوم، موضحا أن المشهد لن يكون مشاهداً بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي الذي يطمس الأضواء الطبيعية في قبة السماء ولكن يمكن رؤيته بسهولة عند توجيه المنظار نحو القمر حيث سيظهر العنقود في مجال الرؤية أو من خلال التصوير الرقمي.

وأوضحت أن هذا العنقود النجمي يشبه نجوم الدب الأصغر إلا انه ضبابي المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الارضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك يظل يرصد في سماء المساء حتى شهر أبريل من كل عام، وأن القمر والدبران والثريا تتحرك سوياً نحو الغرب عبر السماء وذلك نتيجة لدوران الأرض حول محورها ولكن الحركة الحقيقية للقمر هي باتجاه الشرق، حيث يمكن ملاحظة مكان القمر بالنسبة للثريا هذه الليلة ورصد موقعه يوم غدا الأحد حيث سيلاحظ ان القمر ابتعد شرقًا مقارنه بهذا ليوم.

 

زخة شهب القيثارة

ومن المتوقع الليلة وغدا حدوث زخة شهب القيثارة ، والتي تحدث هذه الظاهرة سنويا فيما بين 16 إلى 25 إبريل، وتبلغ ذروتها في 22-23، وتُرى هذه الشهب كما لو كانت آتية من كوكبة Lyra (القيثارة) وهو سبب تسميتها.

وتنتج شهب القيثارة من مخلفات مذنب تاتشر Thatcher الذي تم اكتشافه عام 1861، ويصل عدد الشهب فيها الى حوالي 20 شهابا في الساعة ويمكن رؤيتها بالعين المجردة بشرط ظلمة السماء وخلوها من السحب، وأفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعيدا عن إضاءة المدينة بعد منتصف الليل .

 

كما تشهد سماء مصر غدا اقتران القمر والزهرة ، حيث يقترن القمر مع كوكب الزهرة ألمع كواكب المجموعة الشمسية، ويمكن رؤيتهما بالعين المجردة متجاوران في السماء غدا باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى بداية غروب المشهد في الـ 9:40 مساءا تقريبا، ومن الجدير بالذكر ملاحظة الإرتفاع التدريجي لكوكب الزهرة في السماء فوق الأفق الغربي يوما بعد يوم خلال شهر أبريل بعد غروب الشمس مباشرة.