الأحد 5 مايو 2024

قلق طبي عالمي بشأن اقتراح الحكومة البريطانية .. تفاصيل

الرابطة الطبية العالمية

عرب وعالم22-4-2023 | 15:48

دار الهلال

أعربت الرابطة الطبية العالمية، اليوم السبت، عن "قلقها البالغ" بشأن اقتراح حكومة المملكة المتحدة بالسماح للوزراء بتجاهل التدابير المؤقتة الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان فيما يتعلق بمعاملة المهاجرين.

وقال قادة الأطباء بالرابطة الطبية العالمية - خلال اجتماعهم في نيروبي، عبر موقع الرابطة الطبية العالمية الرسمي - إن "الرابطة ملتزمة بمبدأ احترام القانون الدولي"، محذرين من أن موقف المملكة المتحدة يمكن أن يشكل سابقة خطيرة.

وصوتوا بالإجماع على قرار طارئ يحذر " من إنه في حال تم سن هذا التشريع، فمن شأنه أن يلغي حماية مهمة للأشخاص الذين يلتمسون اللجوء والمهاجرين الآخرين والعاملين الصحيين الذين يعتنون بهم".

وأضافت الرابطة أن "حقوق الإنسان لا تكون مجدية وفعالة إلا إذا تم تطبيقها على الجميع على قدم المساواة وبالنظر إلى الدور الرئيسي للمملكة المتحدة في صياغة الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان ، فإن هذا يخلق سابقة خطيرة قد تسعى دول أخرى إلى اتباعها".

وكان قد أدان المجتمع الطبي في المملكة المتحدة الترحيل القسري لطالبي اللجوء من المملكة المتحدة إلى رواندا لأسباب طبية وأخلاقية وإنسانية.

يذكر أن المحكمة الأوروبية أصدرت، أمرا قضائيا يمنع وزيرة الداخلية البريطانية من وضع طالب لجوء على متن رحلة رواندا، على الرغم من القرارات السابقة التي اتخذها قضاة في لندن بعدم التدخل ما أثار هذا القرار استئنافات أخرى وأدى في النهاية إلى إلغاء الرحلة.

وبموجب قانون الحقوق الذي اقترحته الحكومة البريطانية، سيكون الوزراء البريطانيين قادرين على تجاهل مثل هذه الأوامر في المستقبل، والمعروفة باسم أوامر القاعدة 39، لأنها لا تشكل من الناحية التقنية جزءا من القانون الدولي.