الأحد 5 مايو 2024

ذكرى عيد تحرير سيناء .. كيف استردت مصر كرامتها ورفعت علمها؟

ذكرى تحرير طابا

تحقيقات22-4-2023 | 16:17

نور الدين نادر

يشهد يوم الثلاثاء 25 أبريل، ذكرى عيد تحرير سيناء، أحد أمجد الأيام في تاريخ مصر؛ إذ أنه اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء علانية، بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها عام 1982، وفق ما ألزمت به معاهدة كامب ديفيد، ثم أعقب ذلك استرداد مدينة طابا، بعد الانتصار الدبلوماسي الذي تحقق في التحكيم الدولي يوم 15 مارس، 1989.

ويمضي على عيد تحرير سيناء 41 عامًا، تتويجًا للانتصار المزدوج في معركتي الحرب والسلام، بعد نجاح الجيش المصرى في تحقيق الانتصار واستعادته عزته وكرامته وأرضه من الاحتلال الصهيوني الذي شهده في 5 يونيو 1967.

 

في سطور..من النكسة لرفرفة العلم

- احتل العدو الإسرائيلي سيناء في نكسة 5 يونيو 1967.

- بداية من يوم 6 أكتوبر 1973 حققت مصر نصرًا -أقل ما يقال عنه- أنه كان ساحقًا ومُذلًا؛ إذ أنها أسقطت خلاله غرور العدو وأخلت بتوازنه في ساعات معدودة، واستمر في تكبيده أفدح الخسائر حتى إعلان توقف الحرب 24 أكتوبر.

-التقى الرئيس الراحل أنور السادات، رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحيم بيغن في 17 سبتمبر 1978 إثر 12 يومًا من المفاوضات في كامب ديفيد، والتي بدا من خلالها عدم استعداد مصر للتفريط في أي شبر من أراضيها.

- زادت جهود الدولة في الطريق العمل السياسى والدبلوماسى بداية من المفاوضات والمباحثات حتى تم توقيع اتفاقية كامب ديفيد، وتلاها توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية عام 1979.

ومع ما حققته مصر منذ حرب أكتوبر المجيدة من انتصار عسكري مجيد، جاء عيد تحرير سيناء 25 أبريل 1982، والذي كان يومًا فاصلًا وعلنيًا استُردَ فيه الحق رسميًا وعادت سيناء جهرًا، ورفع العلم المصرى عليها بعد احتلال دام 15 عامًا، لكن تحايل العدو للماطلة في إعادة طابا؛ بعدما أثار مشكلة حول وضع 14 علامة حدودية أهمها العلامة (91) في طابا.

- شكلت الخارجية المصرية لجنة لإعداد مشارطة التحكيم، وعقب قرار مجلس الوزراء الإسرائيلي بالموافقة على التحكيم، تم توقيع اتفاقية المشارطة في 11 سبتمبر 1986.

-في 29 سبتمبر 1988 تم الإعلان عن حكم هيئة التحكيم في جنيف بسويسرا في النزاع حول طابا، وجاء الحكم في صالح مصر مؤكداً أن طابا مصرية.

- في 19 مارس، 1989، عادت طابا للسيادة المصرية بعد صدور الحكم من هيئة التحكيم الدولي بأحقية مصر بها، كان الاحتفال التاريخي بإجلاء آخر عدو من الأراضي المصرية.

 

المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة: فتح بانوراما حرب أكتوبر والمتاحف العسكرية مجانًا

وأعلن المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، بداية الاحتفال بعيد تحرير سيناء، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وجاء نص البيان:

احتفالاً بأعياد تحرير سيناء 25 إبريل وحرصًا من القوات المسلحة على نشر الوعى والثقافة العسكرية والوطنية لدى الشباب وتعريفهم بأمجاد وبطولات أبناء مصر وتضحياتهم فداءً لعزة الوطن وكرامته، تقرر فتح العرض المكشوف ببانوراما حرب أكتوبر والمتاحف العسكرية بمدن العلمين وبورسعيد والمتحف الحربى بالقلعة مجاناً لاستقبال الجماهير يوم الثلاثاء الموافق 25 / 4 / 2023 .

كما تشارك الموسيقات العسكرية فى احتفالات تحرير سيناء 25 أبريل بفرق سيمفونية متميزة لتقديم عدد من العروض والمقطوعات لأشهر الأغاني والألحان الوطنية فى الميادين الرئيسية بالقاهرة ومختلف محافظات الجمهورية .