الأحد 23 يونيو 2024

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يقلص عملياته بالسودان

الأمم المتحدة

عرب وعالم25-4-2023 | 13:07

دار الهلال

أكد ينس لايركه المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم، أن المكتب اضطر إلى تقليص بعض أنشطته في أجزاء من السودان بسبب القتال العنيف.

وقال لايركه، في تصريح له، "في المناطق التي أدى فيها القتال العنيف إلى إعاقة عملياتنا الإنسانية، اضطررنا إلى تقليص وجودنا.. لكننا ملتزمون بمواصلة تقديم المساعدة لشعب السودان".

وكان أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة قد حذر في وقت سابق من تصاعد العنف في السودان.

وقال جوتيريش أمام مجلس الأمن إن الوضع في السودان يواصل التدهور، مشددا على ضرورة أن تتوقف أعمال العنف.. ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن جلسة مخصصة لموضوع السودان مساء اليوم.

وباتت مغادرة الخرطوم هاجسا يؤرق سكانها البالغ عددهم خمسة ملايين، في ظل انقطاع الكهرباء ونقص المؤن، وحذرت الأمم المتحدة من أنه في حين يفرّ الأجانب القادرون على ذلك، يزداد تأثير العنف على الوضع الإنساني الحرج أساسا في السودان.

وقدرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 800 ألف لاجئ من جنوب السودان يعيشون في السودان سيعتمدون على أنفسهم في العودة إلى وطنهم الذي فرّوا منه هربا من الحرب.

وفر عشرات الآلاف، بمن فيهم سودانيون ومواطنون من دول مجاورة، في الأيام القليلة الماضية إلى مصر وتشاد وجنوب السودان، على الرغم من الاضطرابات والظروف المعيشية الصعبة بها. وتبذل الحكومات الأجنبية جهودا لإجلاء مواطنيها إلى بر الأمان.