الأربعاء 15 مايو 2024

مناقشة «واحة الغروب» بحضور «هالة الزغندي».. 17 سبتمبر

12-9-2017 | 11:05

تنظّم مكتبة “الكتبجية”، بالمعادي، أمسية ثقافية لمناقشة رواية "واحة الغروب" للكاتب بهاء طاهر، في السابعة مساء الأحد، 17 سبتمبر، وذلك بحضور السيناريست هالة الزغندي كاتبة سيناريو مسلسل "واحة الغروب" المأخوذ عن الرواية بالاسم نفسه.

ويُعد بهاء طاهر روائيًا وقاصًا ومترجمًا مصريًا، ولد في صعيد مصر عام 1935م، وحصل على ليسانس الآداب في التاريخ عام 1956م ودبلومي الدراسات العليا في الإعلام والتاريخ الحديث في العام نفسه.

وسافر “طاهر” إلى جنيف ليعمل في الأمم المتحدة منذ عام 1981م وحتى عام 1995م، وكانت أول مجموعة قصصية له بعنوان “الخطوبة” عام 1972م، كماحاز على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1998م، وجائزة جوزيبي إكيربي الإيطالية عن روايته “خالتي صفية والدير” في عام 2000م.

وتدور أحداث "واحة الغروب" في نهايات القرن التاسع عشر مع بداية الاحتلال البريطاني لمصر، وبطل الرواية هو ضابط البوليس المصري “محمود عبد الظاهر” الذي يتم إرساله إلى واحة سيوة كعقابٍ له بعد شكّ السلطات في تعاطفه مع الأفكار الثورية لجمال الدين الأفغاني والزعيم أحمد عرابي.

ويصطحب الضابط معه زوجته الأيرلندية “كاثرين” الشغوفة بالآثار التي تبحث عن مقبرة الإسكندر الأكبر، لينغمسا في عالمٍ جديد شديد الثراء، يمزج بين الماضي والحاضر، ويقدم تجربة للعلاقة بين الشرق والغرب على المستويين الإنساني والحضاري.