الجمعة 17 مايو 2024

«أبو الغيط»: هناك نقاط ضوء متناثرة في ظل واقع عربي صعب

12-9-2017 | 14:08

أكد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن هناك نقاط ضوء متناثرة في ظل واقع عربي صعب ، منوها في هذا الصدد بالاستجابة السريعة لمجلس الجامعة العربية ومن جانب القيادات العربية جميعاً، لما قامت به إسرائيل من إجراءات استفزازية وباطلة في الحرم القدسي الشريف في منتصف شهر يوليو الماضي، مشيرا في الوقت نفسه إلى التدخل الناجز لعدد من القادة العرب باعتباره نقطة ضوء تستحق الإشادة بها.

ونبه أبو الغيط في كلمته اليوم الثلاثاء أمام الجلسة الافتتاحية للدورة الـ148 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة جيبوتي، إلى أن إسرائيل ترمي إلى تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى المبارك، وهي تسعى لتقسيمه زمانياً ومكانياً، توطئة لفرض القانون الإسرائيلي عليه، وتكثيف ما تقوم به بالفعل من حفريات خطيرة أسفل المسجد وتحت أسواره.

وأشار إلى أن إسرائيل تباشر خطتها الاستيطانية في مدينة القدس عبر هدم البيوت وطرد السكان للحفاظ على أغلبية يهودية في المدينة، محذرا من أن هذه المخططات الإسرائيلية، المعروفة والمكشوفة للكافة، تهدف إلى القضاء فعلياً على أية إمكانية لتطبيق حل الدولتين في المستقبل .

وقال أبو الغيط إن هناك حالة من الإحباط واليأس –لا تخطئها عين- تسيطر على الشارع الفلسطيني، سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة ، معربا عن الأسف لأن الإرادة الدولية مازالت واهنة في مواجهة دولة الاحتلال.

وأشار إلى أن هدف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منذ تولي السلطة في إسرائيل هو إحباط أية محاولة جادة للتوصل إلى تسوية على أساس حل الدولتين، وأنه صار مقتنعاً للأسف بغياب إرادة دولية حقيقية لكشفِ مناوراته ومماطلته وتفننه في إضاعة الوقت.

وقال أبو الغيط إنه على إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن تُدرك أن العقبة الرئيسة أمام أي جهد حقيقي تنوي القيام به من أجل إحياء عملية التسوية السلمية تتمثل في المفاهيم التي يتحدث بها رئيس الوزراء الإسرائيلي الحالي.

وعبر أبو الغيط عن استغرابه من سعي إسرائيل، وهذه هي مواقفها وتلك هي سياستها، إلى العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن وهي الدولة الأكثر انتهاكاً لقرارات مجلس الأمن وللشرعية الدولية بوجه عام بل هي دأبت على التشكيك في نزاهة المنظمة الدولية وحيادها، وقال "إن الأعجبُ أن تجدَ إسرائيل من يؤازرها في مسعاها هذا".

وشدد أبو الغيط على أن إسرائيل مازالت تشعر بأن في إمكانها استدامة احتلالها للأراضي العربية، وتطبيع علاقاتها مع العالم في نفس الوقت ، منبها إلى أن هذه المعادلة للأسف سوف تقود في النهاية إلى تقويض حل الدولتين، وإلى انفجار الأوضاع في الأراضي المحتلة، ومن ثمَّ في المنطقة بأسرها.