الأحد 26 مايو 2024

الوضع الفلسطيني الراهن في «اليد الدافئة» لـ«يحيى يخلف»

12-9-2017 | 16:25

يطرح الكاتب والروائي الفلسطيني د. يحيى يخلف وزير الثقافة الفلسطيني الأسبق، روايته الجديدة "اليد الدافئة"، وذلك في نهاية سبتمبر الجاري عن الدار المصرية اللبنانية.

تتحدث الرواية التي نفذت صورة غلافها التشكيلية سماء يحيي، عن الوضع الراهن في فلسطين من خلال شخصيات في مجالات مختلفة، وتتحرك شخصيات "اليد الدافئة" في أمكنة وأزمنة متعددة، بين حاضر وماضي، بين أحلام وخيال وفنتازيا متخيلة.

يذكر أن رواية "اليد الدافئة" التي تشارك في معرض بيروت للكتاب في ديسمبر القادم تأتي بعد "راكب الريح" العمل الهام ليخلف والذي حصل على جائزة كتارا للرواية العربية، والتي من المتوقع صدورها مترجمة للإنجليزية في 2018. .

يقول يحيي يخلف عن روايته: الحكايات تتوالد، حكاية أحمد ونرمين اللذين يلتقيان على رصيف الوطن. وحكاية سمعان وصوفي اللذين يجمعهما نداء الغريب إلى الغريبة، في متاهات اللجوء يلتقيان في غربة مدن بلا قلب يلتقي الرسام مع صوفي الإفريقية السمراء، يلتقي الهاربان من الحروب، تنثر الحكاية وقائع وتفاصيل الدهشة، والغوايات وامتزاج الثقافات، وحكاية أبو الخير وجبينة، وحكاية جؤذر الخارج من كتاب ألف ليلة وليلة والذي يصبح في قلب الحكاية ويشعلها بغرائبية.