الأربعاء 3 يوليو 2024

الخارجية اليابانية: مصر دولة محورية بالمنطقة وسنزيد مساعداتنا في مجال التعليم

12-9-2017 | 17:22

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية اليابانية توشيهيدي آندو  Toshihide Ando حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والشراكة مع مصر الدولة المحورية بالمنطقة في مختلف المجالات.
وأشار المتحدث الرسمي باسم الخارجية اليابانية خلال لقائه مع عدد محدود من الصحفيين اليوم إلى أهمية الزيارة التي يقوم بها وزير خارجية اليابان "تارو كونو" للقاهرة وهي الأولى من نوعها عقب توليه مهام منصبه مؤخرا ومباحثاته البناءة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وكذلك مع وزير الخارجية سامح شكري.
وأوضح توشيهيدى آندو أن الرئيس السيسي أعرب خلال لقائه بوزير خارجية اليابان اليوم عن امتنانه للمساعدات اليابانية لمصر في مجالات عديدة ، كما أعرب عن توقعه بزيادة هذه المساعدات في مجال التعليم.
وأضاف المتحدث الرسمي أن وزير خارجيته تارو كونو رحب خلال اللقاء بالتطورات الكبيرة فى علاقات البلدين وبخاصة في مجال التعليم، وأعلن الوزير خلال اللقاء عن تقديم مساعدة جديدة لمصر في هذا المجال ممثلة في قرض بقيمة ١٦٩ مليون دولار امريكي للتمويل المالي لنظام التعليم الياباني في مصر ، كما أبلغ الرئيس السيسي بتقديم بلاده منحة بقيمة مليار ين ياباني لتزويد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم بمعدات للتعليم والبحث.
وأضاف أن المباحثات تناولت الحوار السياسي العربي الياباني حيث أكد كونو رغبة بلاده فى لعب دور أكبر لتحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.