الأحد 2 يونيو 2024

سراييفو ..الوجهة السياحية المتميزة والرخيصة بأوروبا

16-2-2017 | 03:46

سراييفو المركز الرائد السياسي والاجتماعي والثقافي للبوسنة والهرسك، وتعد مركزاً بارزاً للثقافة في منطقة البلقان، مع التأثير على مستوى المنطقة في الترفيه، ووسائل الإعلام، والأزياء، والفنون، وسراييفو هي عاصمة البوسنة وأكبر وأهم مدنها على الإطلاق، وتقع في وادي سراييفو أكبر منطقة فى البوسنة، على طول نهر مبلجاكا.

وتشتهر سراييفو بتنوعها الثقافي والديني منذ قرون وذلك بسبب انتشار الإسلام بشكل كبير إلى جانب الأرثوذوكسية والكاثوليكية، ونظراً لتاريخها الطويل والغني من التنوع الديني والثقافي أطلق عليها البعض "قدس أوروبا"، يبلغ سكان سراييفو ما يقارب الـ 688.000 نسمة بما في ذلك ضواحي المدينة مما يدل على هدوء المدينة بشكل كبير على عكس معظم العواصم الأوروبية.

واجتذبت سراييفو اهتمام العالم بشكل كبير طوال تاريخها في عام 1885، كانت سراييفو أول مدينة في أوروبا وثاني أكبر مدينة في العالم لديها شبكة الترام الكهربائي، كما أنها كانت شرارة الحرب العالمية الأولى، هذا وتعود تسمية سراييفو على يد الأتراك وهى مشتقة من الكلمتين "سراي" و"فاسي" وتعنيان القصر باللغة العثمانية "التركية".

وتتمتع سراييفو بكل مقومات الجذب السياحي حيث تعتبر المدينة البوسنية الأنشط على الإطلاق، وذلك خلال جميع فترات العام، حيث يلجأ إليها العديد خلال الشتاء للاستمتاع بالجليد وممارسة الرياضات الشتوية، وخلال فصل الصيف نظراً لاستمتاعها بمناخ جنوب أوروبا المائل للاعتدال، خلال فصل الصيف.

 

وتعتبر البوسنة واحدة من أرخص الدول الأوروبية من حيث الأسعار والمعيشة وهذا بسبب تراجع دخل الفرد بها مقارنة بمعظم الدول الأوروبية، والعملة الرسمية في البوسنة هي المارك البوسني ويعادل حوالي 1/2 يورو.

أسعار وسائل النقل والمواصلات

تذكرة الأوتوبيس أو الترام في العاصمة سراييفو = 1.6 مارك

سعر التاكسي = فتح العداد 1.5 مارك و 1 مارك لكل كيلو متر

متوسط سعر تذكرة الأوتوبيس بين المدن البوسنية = من 15 إلى 25 مارك

القطار = من 10 إلى 20 مارك

السكن

تعتمد أسعار الشقق والمنازل على عدة عوامل مثل الحالة والموقع و الخدمات والسعة، لكن متوسط الإيجار في وسط المدينة ممكن أن يبدأ من 350 مارك (غرفة واحدة) إلى 600 مارك (3 غرف) أما الفنادق فتبدأ من 25 مارك (فنادق 3 نجوم).

المقاهي

القهوة البوسنية = 2 مارك

الكابتشينو = 2 مارك

الكوكاكولا = 2.5 مارك

مياه معدنية = 11 مارك