الخميس 23 مايو 2024

الحكومة الألمانية ترحب بخطاب يونكر

13-9-2017 | 15:08

 

رحبت الحكومة الألمانية بالخطاب الذي ألقاه رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر عن مستقبل أوروبا اليوم أمام البرلمان الأوروبي، إلا أنها لم تعلق على مقترحه بشأن تطبيق عملة اليورو في كل الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي.


وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم إن أوروبا في وضع أفضل اليوم بصورة واضحة مقارنة بعام مضى.


وأضاف المتحدث أنه من الجيد أن يضع يونكر أولوياته لمستقبل الاتحاد، مضيفا أنه يتعين مناقشة هذه الموضوعات خلال القمة الطارئة المقررة نهاية هذا الشهر في تالين وخلال القمة النظامية المقررة في أكتوبر المقبل في بروكسل.


وعن الخطاب قال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل: "جان-كلود يونكر يعرف الطريق السليم لوحدة قارتنا"، موضحا أن هذه الوحدة تتطلب المزيد من الاندماج والتضامن والديمقراطية وسيادة القانون، وأضاف: "لا ينبغي أن نسمح بأية حال من الأحوال بانقسام الاتحاد الأوروبي إلى شرق وغرب وإلى جنوب وشمال وإلى فقير وغني".


وقال متحدث باسم وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله إن يونكر وصف الوضع القانوني اللازم لتطبيق عملة اليورو على المدى الطويل في كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، باستثناء بريطانيا والدنمارك، موضحا أن تحقيق ذلك يتطلب الإيفاء بمعايير محددة في إطار عملية طويلة من الإجراءات.


وكان يونكر طالب في خطابه بتطبيق سريع بقدر الإمكان لعملة اليورو في كل الدول الأعضاء في الاتحاد، وانضمام كل الدول الأعضاء إلى منطقة الانتقال الحر (شينجن).