الجمعة 17 مايو 2024

وزير الكهرباء: 37 مليار جنيه لتدعيم شبكات النقل والتوزيع في مصر

14-9-2017 | 14:04

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم، الخميس، فلافيا بلانزا الممثل الإقليمي لدول الشرق الأوسط وبنك الاستثمار الأوروبي، والوفد المرافق لها، وذلك لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والبنك.

وعرض شاكر المشروعات الحالية التي يقوم القطاع بتنفيذها، مشيرًا إلى التحديات التي واجهها القطاع خلال الفترة الماضية، والمجهودات الكبيرة، والإجراءات التي اتّخذها في مجال تأمين التغذية الكهربائية لسد الفجوة بين إنتاج الكهرباء والطلب عليها، وحل مشكلة أزمة الكهرباء التي عانت منها مصر خلال الفترات الماضية.

وأضاف وزير الكهرباء أن ذلك النجاح يرجع إلى المساندة والدعم الفعّال من جانب القيادة السياسية في التغلّب على التحديات التي واجهته في الأعوام الماضية، واعتبار ملف الطاقة بمثابة أمن قومي، حيث أنه بدون الكهرباء لا يمكن تحقيق تنمية أو إتمام أي مشروع قومي، إلى جانب العمل المستمر والدؤوب لقيادات والعاملين بالقطاع.

وفي مجال الإنتاج، أشار شاكر إلى أنه تم تنفيذ خطة عاجلة لإضافة قدرات بإجمالي 3632 ميجاوات لمجابهة أحمال صيف 2015 موزّعة على محطات إنتاج الكهرباء، وتم تنفيذها في وقتٍ قياسي في 8 أشهر، وهو إنجاز غير مسبوق.

كما أشار إلى التعاون المثمر بين قطاع الكهرباء وشركة سيمنس لإنشاء أكبر 3 محطات بكفاءةٍ عالية بإجمالي قدرات تصل إلى 14400 ميجاوات، وتعمل بنظام الدورة المركبة باستخدام أحدث تكنولوجيات توليد الطاقة بسيمنس، ويتم تنفيذ المحطات الـ 3 في بني سويف، والبرلس، والعاصمة الإدارية الجديدة.

وسوف تساهم تلك المحطات في استدامة الإمداد بالطاقة لدعم خطط التنمية الاقتصادية طويلة الأجل في مصر، وعلى وجه الخصوص في الصعيد، لمواجهة زيادة الطلب على الطاقة الكهربائية.

وأوضح “شاكر” أن القطاع يولي -في الوقت الحالي- اهتمامًا كبيرًا لتدعيم الشبكة القومية، مشيرًا إلى نجاح في قطاع التعاقد مع عددٍ من البنوك المصرية في للحصول على نحو 37.4 مليار جنيه لتنفيذ خطة لتدعيم شبكات النقل وشبكات التوزيع على مستوى الجمهورية.