الأربعاء 15 مايو 2024

إيطاليا مرشحة لخفض تصنيفها الائتماني إلى مستوى «عالي المخاطر»

إيطاليا

عرب وعالم26-4-2023 | 10:21

دار الهلال

 أعلنت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني أن إيطاليا باتت مرشحة لخفض تصنيفها الائتماني إلى مستوى "عالي المخاطر".

وأوضحت الوكالة، في تقرير لها، أن إيطاليا، صاحبة ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو، ظلت طوال السنوات الماضية مرشحة لخفض التصنيف بسبب ارتفاع معدل الدين العام وعجز الميزانية.

وأضافت أن تصنيف إيطاليا حاليا هو /بي ايه ايه 3/ مع نظرة مستقبلية سلبية، وهو ما يعني احتمال خفض هذا التصنيف خلال الشهور المقبلة ووصوله إلى درجة عالية المخاطر، مشيرة إلى أن ضعف النمو الاقتصادي وارتفاع تكلفة الاقتراض يمكن أن يؤديا إلى تدهور أكبر للوضع المالي لإيطاليا.

ومن المقرر نشر تصنيف /موديز/ الائتماني لإيطاليا في التاسع عشر من مايو المقبل، حيث يزيد التصنيف الحالي درجة واحدة عن مستوى عالي المخاطر، في حين أن النظرة المستقبلية لإيطاليا سلبية منذ شهر أغسطس الماضي.

في المقابل، أبقت مؤسسة /إس أند بي جلوبال ريتنجس/ للتصنيف الائتماني تصنيفها لإيطاليا الأسبوع الماضي عند مستوى /بي بي بي/، وهو ما يزيد عن مستوى عالي المخاطر بدرجة واحدة، مع نظرة مستقبلية مستقرة، ما يعني استبعاد تغيير هذا التصنيف خلال الشهور المقبلة.

كذلك من المقرر أن تنشر مؤسسة /فيتش/ للتصنيف الائتماني تصنيفها لإيطاليا في الثاني عشر من مايو المقبل.

يأتي ذلك في وقت أظهرت فيه إحصاءات البنك المركزي الإيطالي عودة الاقتصاد الإيطالي إلى تحقيق نمو "معتدل" خلال الربع الأول من العام الجاري، في ظل تحسن التوظيف، بالإضافة إلى ثقة المستهلكين والأعمال.

Dr.Radwa
Egypt Air