الأربعاء 26 يونيو 2024

الصين تحث على الاستجابة لمقترحاتها لحل «الأزمة الكورية»

14-9-2017 | 16:05

حثت الصين اليوم الخميس الأطراف المعنية بالقضية الكورية إلى النظر بشكل جدي للمقترحاتها الخاصة بحل الأزمة بشبه الجزيرة الكورية وخاصة مبادرة "التعليق مقابل التعليق" و"نهج المسار المزدوج".


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشان يينغ - في تصريح رسمي - إن هناك توافقا متزايدا في المجتمع الدولي على أنه يجب تحقيق نزع السلاح النووي بشبه الجزيرة الكورية من خلال السبل الدبلوماسية وبطريقة سلمية، لأن ذلك يصب في مصلحة الجميع.


وأضافت أن مقترح "التعليق مقابل التعليق" يهدف إلى تحقيق انفراجة في الأزمة بينما يهدف المقترح الخاص ب"نهج المسار المزدوج" إلى احتواء المخاوف الأمنية المنطقية لجميع الأطراف عن طريق الحوار والتشاور بطريقة متوازنة حتى يتم التوصل إلى تسوية طويلة الأجل لهذه القضية.


وأعربت عن أملها في أن يكون هناك استجابة بناءة لهذين المقترحين"، مؤكدة أن الصين ترحب بالمقترحات المقدمة من قبل الأطراف الآخرى، طالما أنها تفضى إلى حل سلمى للقضية أو استئناف الحوار في أقرب وقت ممكن.. وحثت الأطراف المعنية مباشرة على اغتنام الفرصة واثبات شجاعتهم السياسية واتخاذ القرار السليم في اقرب وقت.


كانت الصين أكدت أول أمس الثلاثاء تأييدها لقرار مجلس الأمن الدولي 2375 بشأن القضية النووية الكورية والذي تم التصويت عليه بالإجماع من قبل أعضاء المجلس لمعاقبة "بيونج يانج" على قيامها بسادس تجربة نووية لها بتفجيرها لقنبلة هيدروجينية يمكن تحميلها على صاروخ باليستى عابر للقارات يوم الأحد قبل الماضي.