الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير اقتصادي: تطبيق التوقيت الصيفي يساهم في زيادة عجلة الإنتاج ويحافظ على الطاقة

الدكتور سامح هلال

اقتصاد26-4-2023 | 15:04

أنديانا خالد

أوضح  الدكتور سامح هلال، الخبير الاقتصادي، أن الهدف من التوقيت الصيفي،  تبكير أوقات العمل والفعاليات الأخرى من أجل الحفاظ على الطاقة.

وأضاف الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن جزءًا كبيرًا من ساعات ضوء الشمس طويلة في الصباح الباكر، مما يزيد من تشغيل عجلة الإنتاج مما يكون له تأثيرا إيجابيا على الاقتصاد ،  فكانت ألمانيا أول بلد أعلنت التوقيت الصيفي و تبعتها بريطانيا بعد فترة قصيرة.

وأشار إلى أن تغيير التوقيت الرسمي في بلاد مرتين سنويا و لمدة عدة أشهر من كل عام، و يتم إعادة ضبط الساعات في الربيع، حيث تقدم عقارب الساعة بستين دقيقة.

والجدير بالذكر أنه تم إلغاء التوقيت الصيفي بعد أحداث 25 يناير 2011، وبعد ذلك عادت الحكومة في 2014 بتطبيق التوقيت الصيفي، ولكن سرعان ما قامت بإلغائه، نتيجة أن شهر رمضان جاء خلال السنوات الماضية خلال فصل الصيف، الأمر الذي كان سيكون مشاقة وتعب على المسلمين خلال ساعات الصيام.

وكان مجلس الوزراء يحدد حدد بداية تطبيق التوقيت الصيفي في مصر 2023، يوم الجمعة المقبلة 28 أبريل 2023، عند الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل، لتقدم 60 دقيقة، لتصبح الساعة الواحدة ليلا، على أن يكون موعد انتهاء التوقيت الصيفي، آخر خميس من شهر أكتوبر 2023.