الأربعاء 1 مايو 2024

عناوين مكاتب التطعيم الدولية لتلقي تطعيمات الحج والعمرة 1444

تطعيمات الحج 1444

تحقيقات26-4-2023 | 16:12

إسراء خالد

نشرت وزارة الصحة والسكان، عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، عناوين مكاتب التطعيم الدولية لتلقي تطعيمات الحج والعمرة على مستوى الجمهورية، إذ أكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن هناك مجموعة من الضوابط والإجراءات حددتها الوزارة  خاصة بأداء مناسك الحج لموسم عام 1444هـ / 2023م، وذلك بناء على تقييم مخاطر الصحة العامة، ودراسة الوضع الوبائي، وانتشار الأمراض المعدية على الصعيد الإقليمي والدولي، وبمراجعة الاشتراطات الصحية للسلطات السعودية. 

تطعيمات الحج 1444

ومن بين التطعيمات الواجب الحصول عليها لأداء مناسك الحج:

  • تطعيم كورونا مع وجود شهادة QR Code واكتمال جرعات تطعيم فيروس كورونا، إضافة إلى تلقي الجرعة التنشيطية على أن تكون آخر جرعة تم تلقيها خلال ستة أشهر قبل السفر.
  • تطعيم الالتهاب السحائي على أن يكون لدى المواطن الراغب في الحاج شهادة سارية المفعول تثبت تطعيم الحاج بجرعة واحدة من اللقاح الرباعيACYW135 ضد فيروس الالتهاب السحائي.

الحج لأصحاب الأمراض المزمنة

ونصح الدكتور عمرو قنديل مساعد وزير الصحة والسكان للشئون الوقائية، أصحاب الأمراض المزمنة باصطحاب ما يفيد حالتهم الصحية، وكميات مناسبة من الأدوية الخاصة بهم، تكفي فترة الإقامة بالأراضي المقدسة، على أن تكون داخل أغلفتها الأصلية، مؤكداً ضرورة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية خاصة المصابين بالأمراض المزمنة.  

وأكد «قنديل» أن وزارة الصحة تقدم التطعيمات المطلوبة والموصى بها قبل السفر لأداء العمرة أو فريضة الحج من خلال 160 مكتبا للتطعيمات الدولية وتطعيمات الحج والعمرة موزعة على كافة المحافظات، ويمكن الاستعلام عن مكاتب الصحة التي توفر خدمات التطعيم للمسافرين من خلال الاتصال برقم الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان (105) أو الموقع الرسمي للوزارة.

كما نصح «قنديل» الحجاج المصريين بعد سفرهم إلى الأراضي المقدسة، باتباع التعليمات والإجراءات الاحترازية للحماية من الإصابة بالأمراض المعدية، ومراجعة البعثة الطبية المصرية لوزارة الصحة والسكان في كافة الاستشارات الطبية والوقائية.

عناوين مكاتب التطعيم الدولية لتلقي تطعيمات الحج والعمرة

ويجب تلقي التطعيم قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام ولا تزيد عن 3 سنوات كما يتم الحصول على الشهادة من جميع مكاتب التطعيم الدولية بكل المحافظات، وتأتي عناوينها كالتالي:

Dr.Randa
Dr.Radwa