السبت 22 يونيو 2024

بالتزامن مع زيارة كارل نيهامر.. أبرز مجالات التعاون بين مصر والنمسا

مصر والنمسا

تحقيقات27-4-2023 | 13:40

أماني محمد

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم مستشار النمسا "كارل نيهامر" بقصر الاتحادية، ومن المقرر عقد مباحثات بين الجانبين يعقبها مؤتمر صحفي.

وتربط مصر والنمسا العديد من مجالات التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي والتعليمي، وفي المجال الاقتصادي تجمع البلدين علاقات متميزة والعديد من الاتفاقيات الموقعة بينهما.

فوقعت مصر والنمسا حوالي 16 اتفاقية متعلقة بالقطاع الاقتصادي منذ عام 1926، منها مجلس رجال الأعمال المصري النمساوي، اتفاق المشاركة المصرية الأوروبية، كما تأسس مجلس رجال الأعمال المصرى النمساوى فى نوفمبر 2006 تنفيذا لما تم الاتفاق عليه خلال زيارة رئيس الجمهورية للنمسا حينها من أجل تنشيط علاقات التعاون بين البلدين فى جميع المجالات.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي نحو 339.5 مليون دولار مقارنة بنحو 275.7 مليون دولار عام 2021 محققاً نسبة زيادة بلغت 23%، والاستثمارات النمساوية في مصر تضم 173 مشروعاً في مجالات الصناعة والخدمات والسياحة والانشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

منتدى الأعمال المصري النمساوي

ومن المرتقب عقد منتدى أعمال مصري نمساوى مشترك فى مصر نهاية الشهر الجاري بمشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين وممثلى القطاع الخاص فى كل من مصر  والنمسا، حيث سيستعرض المنتدى المقومات والفرص الاستثمارية المتميزة فى السوق المصري وإمكانات الاستفادة من تراكم قواعد المنشأ في إطار اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية فى إنشاء مشروعات مشتركة تفى باحتياجات السوق المحلى والتصدير لأسواق دول القارة الأفريقية.

وقال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة إن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التنسيق بين الوزارة وغرفة التجارة النمساوية لتوفير معلومات موثوقة لمجتمع الأعمال النمساوي حول الفرص الاستثمارية والقوانين والتشريعات الاقتصادية المطبقة في مصر وبما يسهم فى زيادة الاستثمارات النمساوية فى السوق المصري خلال المرحلة المقبلة.

ودعا سمير الشركات النمساوية للاستثمار في السوق المصري لا سيما في مشروعات البنية التحتية والنقل والمواصلات وتطوير الموانئ واللوجيستيات، لافتاً إلى أهمية استفادة الشركات النمساوية من الفرص الاستثمارية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والاستفادة من حزم الحوافز الاستثمارية الكبيرة التي توفرها الدولة للمستثمرين بهذه المنطقة.

ومن عام 1975 تتعمق علاقات التعاون الاقتصادي بين مصر والنمسا حيث ساهمت النمسا حتى 2016 في تمويل عدد من المشروعات الهامة ومن أهمها إنشاء شبكة معلومات ورقابة لنشاط النقل النهري في قطاع النقل بمبلغ 9.2 مليون يورو، وتوريد 4 ماكينات لصيانة السكة الحديدية بمبلغ 7.5 مليون يورو، ومشروع تحلية مياه الشرب في كل من مدينتي العريش، وسيدي عبدالرحمن بمبلغ 10 ملايين يورو، وتوريد أجهزة في إطار برنامج إعادة هيكلة قطاع السكة الحديدية بمبلغ 10 ملايين يورو.

الاكثر قراءة