الأحد 5 مايو 2024

محافظ شمال سيناء يفتتح موسم الصيد في بحيرة البردويل

محافظ شمال سيناء

محافظات29-4-2023 | 15:26

دار الهلال

افتتح الدكتور محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء اليوم /السبت/، موسم الصيد في المسطح المائي لبحيرة البردويل، وذلك بعد فترة المنع التي استمرت عدة أشهر بهدف تكاثر الزريعة وأعمال التطوير بالمسطح المائي للبحيرة.

وأكد محافظ شمال سيناء أن افتتاح موسم الصيد في البحيرة يأتي بمناسبة عيدها القومي والذكرى الـ41 لتحرير سيناء.. معلنا عن افتتاح عدد من المشروعات التنموية في شتى القطاعات وفى مختلف مدن المحافظة بهذه المناسبة في حضور عدد من الوزراء.

وأضاف المحافظ أن عدد مراكب الصيد العاملة في بحيرة البردويل يبلغ 1228 مركبا موزعين على 3 مراسي، وهي : مرسى إغزيوان وبه 700 مركب، مرسى التلول وبه 375 مركبا، ومرسى النصر وبه 178 مركبا، حيث يعمل بكل مركب من هذه المراكب من 2 إلى 3 صيادين، مؤكدا أن عدد الصيادين العاملين بالبحيرة يبلغ نحو 3000 صياد بجانب 1000 شخص آخرين من العاملين في الخدمات المعاونة لهم.

وأضاف المحافظ أن بحيرة البردويل تنتج العديد من الأسماك عالية الجودة ولها سمعة عالمية منها: الدينيس والقاروص واللوت والسهلية والطوبارة والعائلة البورية وسمك موسى والجمبري والكابوريا .. لافتا إلى أنها تتصل بالبحر عن طريق فتحات تسمى بواغيز ، ومنها : بوغازين طبيعيين هما : الزرانيق وأبو صلاح ، وبوغازين آخرين صناعيين برقمي 1 و2 غرب وشرق البحيرة وهي التي تغذي البحيرة بالمياه والأسماك .. كما تعتبر أحد مصادر البروتين الحيوي لسكان المحافظة وباقي محافظات الجمهورية ، وذلك لعدم تأثرها بالتلوث الزراعي أو الصناعي أو الصحي. 

من جانبه، أكد اللواء الحسيني فرحات المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات أن هناك 6 جمعيات للصيادين، وحرف الصيد السائدة في البحيرة هي : حرفة الدبة لصيد الأسماك القاعية ، وحرفة البوص لصيد أسماك العائلة البورية .. حيث يتم صيد الأسماك من خلال 4 مواقع هي : التلول ، إغزيوان ، النصر ، ونجيلة.