الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

مع زيارة رئيس الوزراء الياباني لمصر.. محطات بارزة في تاريخ العلاقات السياسية بين الدولتين

العلاقات المصرية اليابانية

تحقيقات30-4-2023 | 12:28

إسراء خالد

تعقد بقصر الاتحادية بالقاهرة، ظهر اليوم الأحد، قمة مصرية يابانية بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيد، والذي يزور مصر لمدة ثلاثة أيام، لتكون وجهته الأولى في مستهل جولته الإفريقية.

وتتسم العلاقات المصرية اليابانية بالقوة والمتانة وتقارب الرؤى السياسية والعمل المشترك لتحقيق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما وفر المناخ لزيارات متبادلة لقيادات البلدين، واكتسبت العلاقات المصرية اليابانية قوة دفع كبيرة.

وتأتي أبرز المحطات في العلاقات السياسية بين البلدين كالتالي:

العلاقات المصرية اليابانية

  • فى 24/1/2023 استضاف مركز القاهرة الدولي لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، بالتعاون مع السفارة اليابانية في مصر، مائدة مستديرة حول التحديات والفرص من أجل تحقيق السلام والتنمية المستدامين في منطقة البحر الأحمر، استهدفت المائدة المستديرة تبادل وجهات النظر المتعلقة بطبيعة التحديات في تلك المنطقة، وبحث آفاق التعاون المستقبلية من خلال الحوار الذي يتأسس على الاحترام المتبادل، وذلك على خلفية تناول التطورات في البحر الأحمر خلال النسخ المتتالية من منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين الذي تعد اليابان أحد شركائه الاستراتيجيين، ومتابعة للقاء الذى جمع بين وزيري خارجية البلدين الصديقين.
  • فى 22/11/2022 استقبل السفير محمد أبو بكر، سفير مصر في طوكيو، "يوركي كويكا" محافظ طوكيو عقب عودتها من الزيارة التى قامت بها إلى مصر، حيث أكدت حرصها على زيارة السفارة المصرية فى طوكيو للإعراب عن تقديرها وامتنانها للحكومة المصرية على كافة الترتيبات الخاصة بزيارتها الناجحة إلى مصر.
  • في 21/11/2021 استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أوكا هيروشي سفير اليابان لدى مصر والوفد المرافق له، لبحث ملفات التعاون المشترك، وثمنت الوزيرة العلاقات المصرية اليابانية المبنية على أسس تاريخية وتجارية، ولفتت إلى الشراكة الاقتصادية القوية القائمة بين مصر واليابان والتي تتجسد في عدة مشروعات تنفذها الدولة المصرية في مجالات التعليم والبنية التحتية والطاقة والصحة والزراعة والثقافة.   
  • فى 20/2/2023 بعث الرئيس عبدالفتاح السيسي، برقية تهنئة إلى إمبراطور اليابان ناروهيتو، بمناسبة الاحتفال بذكرى العيد القومي، كما أوفد الرئيس السيسي، مندوب من رئاسة الجمهورية إلى سفارة اليابان بالقاهرة للتهنئة بهذه المناسبة.
  • فى 27/9/2022 شارك كامل الوزير، وزير النقل، ممثلاً عن رئيس الجمهورية، ويرافقه سفير مصر في طوكيو، السفير محمد أبو بكر، في مراسم الجنازة الرسمية لرئيس وزراء اليابان الأسبق "شينزو آبى"، والتي أقيمت بالعاصمة اليابانية، وشهدت مشاركة وفود رسمية من حوالي 217 دولة وإقليم ومنظمة دولية، وبحضور ما يفوق ستة آلاف شخص، سواء من داخل اليابان أو خارجها.
  • فى 22/9/2022 التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع  "يوشيماسا هاياشي" وزير خارجية اليابان على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأشاد وزيرا الخارجية بالطفرة التي شهدتها علاقات التعاون بين مصر واليابان، معربين عن تطلعهم إلى المزيد من التعاون على مختلف الأصعدة، وناقش الوزيران الأزمة الأوكرانية وتداعياتها الكبيرة على الاقتصاد الدولي وأزمتي الغذاء والطاقة.
  • فى 7/9/2022 عُقدت مباحثات مصرية-يابانية رأس فيها الجانب المصري السفير أيمن كامل، مساعد وزير الخارجية للشئون الآسيوية، وترأس الجانب الياباني السفير Kansuke Nagaoka ، مساعد وزير الخارجية مدير عام إدارة الشرق الأوسط وإفريقيا بوزارة الخارجية اليابانية، استعرض الجانبان الجهود المبذولة للارتقاء بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومتابعة التنسيق القائم بين البلدين فيما يتعلق بالمشاريع القومية الكبرى التي يضطلع الجانب الياباني بتنفيذها.
  • فى 8/7/2022 أعربت مصر عن خالص التعازي لحكومة وشعب دولة اليابان الصديقة في وفاة رئيس الوزراء الياباني الأسبق "شينزو آبي" إثر الحادث المُفجع الذي أودى بحياته، وذلك بعد مسيرة مُضيئة من العمل السياسي المُخلص قدّم خلالها الكثير لخدمة بلاده والشعب الياباني الصديق .
  • فى 24/4/2022 أعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لليابان الصديقة في ضحايا غرق قارب سياحي قبالة جزيرة هوكايدو شمال البلاد، مما أسفر عن عدد من الوفيات والمفقودين.
  • فى 27/3/2022 تلقى وزير الخارجية سامح شكري، اتصالا مرئياً عبر الفيديو كونفرانس من وزير الخارجية الياباني "يوشيماسا هاياشي"، تناول الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين فضلاً عن آخر التطورات الإقليمية والدولية.
  • فى 17/3/2022 أعربت مصر عن خالص التعازي والمواساة لليابان في ضحايا الزلزال الذي ضرب أجزاءً من البلاد، وأسفر عن عددٍ من الوفيات والمصابين، وخلف أضرارًا مادية جسيمة.
  • فى 9/3/2022 شارك السفير علاء موسى مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، في الاجتماع الافتراضي الثلاثي المصري الأردني الياباني، لتبادل الرؤى حول موضوعات الشرق الأوسط والقضايا ذات الاهتمام المُشترك.
  • فى 21/10/2021 استقبلت وزيرة الدولة اليابانية للشئون الخارجية Takako Suzuki السفير أيمن كامل، وقامت وزيرة الدولة بتوجيه الشكر للسفير المصري والإعراب عن تقديرها الكبير لما قام به من مجهودات ومبادرات ملموسة لدفع العلاقات الثنائية وتعزيزها على كافة المستويات خلال السنوات الأربع الماضية، مؤكدة أن الجانب الياباني يُثمن بشدة كافة الجهود الحثيثة المبذولة في مختلف المجالات طوال تلك الأعوام الأربعة .
  • فى 11/10/2021 خلال احتفالية أقامها السفير أيمن كامل، سفير مصر في طوكيو، بمقر السفارة المصرية تم تقليد سفير اليابان السابق بالقاهرة "تاكيهيرو كاجاوا" وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، وذلك بناءً على قرار رئيس الجمهورية بمنح الوسام للسفير الياباني السابق، وذلك تقديراً لما قام به من جهود خلال فترة عمله سفيراً لبلاده في مصر، الأمر الذي كان له أكبر الأثر في تعزيز أواصر التعاون وتوطيد علاقات الصداقة بين الدولتين في العديد من المجالات .
  • فى 1/4/2021 شاركت مصر في الدورة الثانية للاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، والتي عُقدت عبر تقنية الفيديو كونفرانس.
  • في 29/8/ 2020 أرسل  الرئيس عبد الفتاح السيسي  برقية إلى رئيس الوزراء الياباني متمنيًا له الشفاء العاجل.
  • في 27/8/2019 زار الرئيس عبد الفتاح السيسي اليابان للمشاركة فى مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في أفريقيا "التيكاد".
  • فى 27/6/2019 توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى اليابان للمشاركة في قمة مجموعة العشرين، والتي عقدت بمدينة أوساكا، جاءت مشاركة الرئيس بقمة مجموعة العشرين تلبيةً لدعوة من رئيس الوزراء الياباني.
  • في 4/9/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" حيث أعرب الرئيس عن إعتزاز مصر بالعلاقات الوثيقة التي تربطها باليابان، وهو ما يعكسه اللقاء مع رئيس الوزراء الياباني للمرة الثالثة في أقل من عامين، بما يؤكد المستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات المصرية اليابانية.
  • في 29/2/2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع  شينئيتشي كيتاوكاشينئيتشي كيتاوكا رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (چايكا)، أعرب السيد الرئيس عن سعادته بزيارة اليابان، منوها إلى المكانة والتقدير اللذين تحظى بهما لدى مصر على المستويين الرسمي والشعبي.
  • في 29/2/2016 توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى مقر رئاسة الوزراء اليابانية كان في استقباله رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي"، تم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس ورئيس وزراء اليابان بحضور وفدي البلدين.
  • في 29/2/2016 استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوئيتشى ماسوزوى محافظ طوكيو، رحب محافظ طوكيو بالسيد الرئيس في زيارته الأولى لليابان، متمنيًا أن تكلل الزيارة بالنجاح والتوفيق وأن تؤتي ثمارها المرجوة في إطار تعزيز التعاون الإيجابي بين البلدين.
  • في 1/3/2016 التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي بيوريكو كويكي رئيس جمعية الصداقة المصرية اليابانية بالبرلمان الياباني، حيث أشادت كويكي وأعضاء الوفد المرافق لها بخطاب الرئيس أمام البرلمان الياباني.
  • في يناير 2015، قام شينزو آبى رئيس وزراء اليابان بزيارة لمصر، استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث تناول اللقاء سُبل تعزيز العلاقات الثنائية، فضلاً عن بحث أبرز القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
  • في ديسمبر 2014، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي بنيويورك شينزو آبى رئيس وزراء اليابان، على هامش أعمال الدورة التاسعة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك .
  • فى اكتوبر 2014، قام وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية مينورو كيوتشي بزيارة لمصر، استقبله سامح شكري وزير الخارجية، حيث تناولا تطورات العلاقات الثنائية وجهود تطويرها في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، نوه شكري خلال اللقاء إلى تطلع مصر لمشاركة يابانية فاعلة في مؤتمر القاهرة الخاص بدعم الاقتصاد المصري.
  • فى سبتمبر 2014، قام مينورو كيوتشي وزير الدولة الياباني للشئون الخارجية بزيارة لمصر للمشاركة في المؤتمر الدولي للحد من الكوارث .
  • في يوليو 2014، قام النائب البرلماني الأول لوزير خارجية اليابان، نوبو كيشي، بزيارة لمصر حاملا رسالة للسيسى من رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" واستقبله الرئيس السيسى بمقر رئاسة الجمهورية، وأعرب نوبو كيشي عن تثمين بلاده لدور مصر ومساندتها للمبادرة المصرية الرامية إلى وقف إطلاق النار وتحقيق الهدنة بين الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى .
  • فى يونيو 2014 قدم الإمبراطور الياباني "اكيهيتو" التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة انتخابه معرباً عن أطيب تمنياته بالنجاح وتحقيق الرفاهية للشعب المصري.