الأحد 26 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 1 مايو.. احتجاجات عمال شيكاغو وميلاد شكوكو

احتجاجات عمال شيكاغو

تحقيقات1-5-2023 | 01:03

أماني محمد

يوافق اليوم ذكرى احتجاجات عمال شيكاغو للمطالبة بتحسين أوضاعهم المالية وظروف العمل وأصبح هذا اليوم هو عيدا عالميا للعمال، كما تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الراحل محمود شكوكو.

 

اتحاد اسكتلندا وإنجلترا

1707 - إعلان اتحاد اسكتلندا وإنجلترا لتشكلا مملكة بريطانيا العظمى.

 

أول طابع بريد في العالم

1840 - صدور أول طابع بريد في العالم في بريطانيا، يحمل صورة الملكة فيكتوريا، وكان لونه أسود وقيمته بنس واحد، وتولت طباعته «دار بركنز باكون».

وكانت البرازيل هي ثاني دولة في العالم تستعمل طوابع البريد.

 

تحرك عمال شيكاغو

1886 - العمال في مدينة شيكاغو يتحركون مطالبين بتحسين ظروف العمل، وبسبب هذا التحرك اعتبر هذا اليوم يومًا عالميًا للعمال.

 

ميلاد شكوكو

1912 - محمود شكوكو، مونولوجيست وممثل بارز شكل مع الفنان الراحل إسماعيل ياسين ثنائيا فنيا ناجحا، وأبرز أفلامه هو دوره في فيلم عنتر ولبلب الذي لعب بطولته مع سراج منير، وكان شكوكو هو الفنان المصري الوحيد الذي صنع له دمى صغيرة على شكله بالجلباب البلدي والقبعة المميزة التي كان يرتديها، توفي سنة 1985 عن عمر يناهز 72 عاما.

 

 

إعلان كوبا جمهورية مستقلة

1961 - فيدل كاسترو يعلن كوبا جمهورية ديموقراطية مستقلة.

 

فيضان نهر الفرات

1967 - فيضان نهر الفرات يؤدي إلى أضرار كبيرة في 38 قرية ومئات المنازل في محافظات حلب والرقة ودير الزور.

 

إصدار دستور سوري مؤقت

1969 - القيادة القطرية لحزب البعث الحاكم في سوريا تعلن إصدار دستور مؤقت للبلاد ينص على أن «الحزب القائد في الدولة والمجتمع هو حزب البعث العربي الاشتراكي» ويعطي السلطة التنفيذية لرئيس الدولة ومجلس الوزراء والتشريعية لمجلس شعب يتم اختيار أعضائه من قبل القيادة القطرية لحزب البعث ويكلّف بانتخاب رئيس الدولة ووضع دستور دائم للبلاد.

 

وفاة عثمان أحمد عثمان

1999 - عثمان أحمد عثمان، مهندس وسياسي مصري ومؤسس شركة المقاولون العرب، كانت لها دورا بارزا في بناء السد العالي، كما في حرب أكتوبر 1973، ظهر دور شركة المقاولون العرب التي بنت العبارات التي حملت القوات المصرية عبر قناة السويس، وشغل عثمان منصب وزير الإسكان والتعمير لفترة قبل أن يصبح عضوا في البرلمان المصري، وتوفي عن عمر يناهز 82 عاما.

 

تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني

2011 - بابا الكنيسة الرومانية الكاثوليكية بندكت السادس عشر يعلن عن تطويب البابا الراحل يوحنا بولس الثاني طوباويًا خلال احتفال في ساحة القديس بطرس في الفاتيكان أمام مئات الآلاف من الكاثوليك.