الخميس 30 مايو 2024

حرب خفية داخل «دعم مصر» قبل انتخابات الائتلاف

14-9-2017 | 21:08

كتبت- خلود الشعار

 

كشف مصدر مطلع بـ«ائتلاف دعم مصر» داخل البرلمان، عن كواليس الحرب الخفية بين أعضاء الائتلاف على المنافسة على عضويته ورئاسته بعد التعديلات النهائية التي وافق عليها أغلب الأعضاء خلال الأيام السابقة، وسط حالة من التكتم والرفض بين الأعضاء بشأن الترشح لرئاسة الائتلاف.

 

ولفت المصدر- الذي فضل عدم ذكر اسمه- إلى أن هناك اتجاه داخل الائتلاف لإجراء التصويت إلكترونيًا على انتخابات الأعضاء ورئيس الائتلاف حتى لا يكون هناك مساحة للتشكيك أو الطعن في نزاهتها.

 

وكان الدكتور حسين عيسى، نائب رئيس الائتلاف، أكد أن التعديلات التي طرأت على لائحة النظام الأساسي للائتلاف ستدخل حيز التنفيذ، بعد موافقة أغلبية الأعضاء.

 

وأشار في تصريحات صحفية سابقة، إلى أن انتخابات الائتلاف ستتم مطلع أكتوبر، ويتولى بعدها الرئيس الجديد للائتلاف، ويعين العناصر التي نصت عليها اللائحة.

 

وكشف «عيسى» عن تشكيل لجنة مصغرة خلال أيام مهمتها الإشراف على انتخابات الائتلاف وإقرار قواعد التصويت والإعلان عن فتح باب الترشح ودعوة الأعضاء للتصويت.

 

التعددية الحزبية

النائب أسامة أبو المجد، عضو مجلس النواب والائتلاف، قال إن التعديلات التي أجريت على لائحة نظام ائتلاف دعم مصر أتاحت تعدد الحزبية داخل الائتلاف، مشيرًا إلى أن الأحزاب كانت غير ممثلة في قيادة المكتب السياسي.

 

وأضاف  لـ"الهلال اليوم"، أن التعديلات أيضًا حرصت على زيادة عدد مقاعد الأحزاب داخل المكتب السياسي بمقعد واحد، وبالتالي أن هذا الأمر من شأنه إبراز دور الأحزاب، مؤكدًا أن هذا الأمر كان بناءً على طلب من النواب وممثلي الأحزاب داخل الائتلاف، كي يكون هذا المقعد أيضًا الفيصل عند التصويب على أمر ما، ولزيادة التمثيل.

 

لجنة خاصة لإشراف

وأشار إلى أنه من الطبيعي تشكيل لجنة للإشراف على الانتخابات المقبلة، والحرص على تصويت النواب، فضلًا عن تحديد اللجان، وانتخاب رئيس الائتلاف، لافتًا إلى أن هذه اللجنة من شأنها الإشراف على العمل وكذلك رؤساء اللجان والوكلاء وأمناء السر المتواجدين، حيث أن زيادة عدد الأحزاب داخل المكتب السياسي أمر جيد.

 

تحديد الأهداف قبل دور الانعقاد

أما النائب فايز أبو خضرة، عضو مجلس النواب، قال إنه وافق على التعديلات كافة التي أجريت على لائحة نظام الائتلاف، مؤكدًا على أنها ستُحفز الائتلاف أكثر، حيث أنها تضمنت أن يكون مؤتمر النواب قبل دور الانعقاد وليس خلاله، كي يتم تحديد أجندة النواب ومطالبهم من الحكومة وكيفية التعامل مع القضايا التي يتم طرحها.

 

وأضاف لـ"الهلال اليوم"، أن التعديلات ستكون في صالح الائتلاف وتضمن التطور والتقدم للإمام، مشيرًا إلى أن التصويت الإلكتروني سيكون جيدًا إذا تم تطبيقه خلال عملية الاقتراع باستخدام شبكة الانترنت، وذلك لأن هناك أعضاء خارج محافظة القاهرة بمسافات بعيدة.

 

ولفت إلى أن من الممكن استخدام موقع الائتلاف الإلكتروني الذي يعرفه جميع الأعضاء، ويستخدمونه برقم كودي، في عملية التصويت على الانتخابات، مع إتاحة الفرصة لمن يريد أن يشارك في الانتخابات بنفسه داخل الصناديق الرسمية.

 

وتابع:" أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من التعديلات، وسيتم الانتقال إلى المرحلة التالية وهي الانتخابات، عن طريق تخصيص لجان مشرفة على الانتخابات وتنظيم سيرها.