الأحد 23 يونيو 2024

بالصور.. حفل تخرج الدفعة السابعة من برنامج «بيت جميل» بالفسطاط

15-9-2017 | 11:32

شهد الدكتور أحمد عواض، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، حفل تخرج الدفعة السابعة من برنامج ومنحة "بيت جميل للحرف التقليدية" التي ينظمها قطاع الصندوق، بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز البريطانية للحرف التقليدية، مساء أمس، الخميس، 14 سبتمبر، بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عزام مدير مدرسة الأمير تشارلز بلندن، والأستاذة دلفينا بوتسيني مدير البرامج الخارجية بالمدرسة، والمهندس ممدوح صقر مدير برنامج باب زق جميل بالقاهرة، والدكتور ضياء داوود محاضر ومدرب بالرنامج.

وفي كلمته، عبر الدكتور أحمد عواض عن سعادته بتخريج الدفعة السابعة من برنامج ومنحة بيت جميل التي نظّمها قطاع الصندوق -بالتعاون مع مدرسة الأمير تشارلز- وانتهاء الدفعة السابعة من المراحل الدراسية المتعددة، مشيرًا إلى أن أعمال التخرج علي مستوى فني عالٍ.

وأضاف عواض أن المدرسة استطاعت أن تتحرّك في اتجاهين، الأول هو الحفاظ على التراث، والثاني هو تقديم التراث بشكلٍ معاصر.

وأكد عواض أن قطاع صندوق التنمية الثقافية مستمر في دعم برنامج ومنحة بيت جميل، مشيرًا إلى بدء اختبارات الدفعة التاسعة، كما أكد على ضرورة الاستفادة من الخريجين من المنحة في مركز الحرف التقليدية بالفسطاط.

وفي نهاية كلمته، وجه أحمد عواض الشكر لكل القائمين على مدرسة الأمير تشارلز، كذلك الخريجين، والفنانين، والعاملين بقطاع الصندوق على المجهودات التي بذلوها من أجل إنجاح بيت جميل.

وقد تم تخريج الدفعة السابعة، وعددهم 17 فنانًا من المصريين، الذين حصلوا على المنحة، وتدريبهم خلال عامين دراسيين على أيدي كبار الأساتذة والمتخصصين في مجالات الجبس، والزجاج المعشق، وأعمال المعادن، والأعمال الخشبية، والخزف، وهم هنا المصري، وسالي سيد، وسميح عبد الفتاح، وهبة حسني، وهدى هارون، وطارق كمال، وإسراء رشاد، وسيلفيا عبد السلام، ورشا محمود، وزينب حبيب، وبسمة خليل، وعمرو أبو زيد، وتامر أفندي، وهاجر عبد الحي، وهاجر مراد، وأمل مصطفى، وأحمد مصطفى.

جدير الذكر أن منحة بيت جميل تأتي في إطار السعي لتطوير الحرف والحفاظ عليها من خلال الاحتكاك بتجارب دولية لها الخبرة في كيفية التعامل مع التراث الحر في العالم، والتعاون بين قطاع صندوق التنمية الثقافية ومدرسة المير تشارلز للفنون التقليدية التي بدأت في عام 2006 للعمل على تجديد الوعي بأصول الفن الاسلامي، وهي إحدى المدارس المهمة على مستوي العالم التي تهتم بالحرف التقليدية والتراثية، حيث أسسها المعماري حسن فتحي، ويديرها أستاذ العمارة المصري الدكتور خالد عزام، وتضم أساتذة التصميم والفنون التراثية.