السبت 1 يونيو 2024

بعد تخطي أوغندا..الفراعنة يطرقون أبواب مونديال روسيا 2018

16-9-2017 | 12:51

كتب : محمود الرفاعى – عدسة : إبراهيم بشير

حقق المنتخب المصري فوزا صعبا بشق الأنفس على نظيره الأوغندي، بهدف دون رد، في لقاء أقيم على ملعب برج العرب في إطار منافسات الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2018 بروسيا. ويدين المنتخب المصري بالفضل للمحترف في صفوف ليفربول، محمد صلاح بعدما سجل الهدف الوحيد في اللقاء مع حلول الدقيقة 6، بعد تمريرة بينية خلف المدافعين من عبد الله السعيد، لتصل إلى صلاح ويسددها في يد الحارس قبل ان تعود أمامه مجددا ليسكنها بعدها في شباك حارس أوغندا.

وبهذه النتيجة تصدر المنتخب المصري المجموعة برصيد 9 نقاط في حين حلت اوغندا ثانيا برصيد 7 نقاط ثم غانا بخمس نقاط وانتهت آمال منتخب الكونغو الذى ظل بنقطة واحدة.

سيناريوهات التأهل

أصبحت آمال الفراعنة في المونديال قوية للغاية وذلك بعد ان تغلبت غانا على منتخب الكونغو 5-1، اصبح على المصريين فقط الفوز على المنتخب الكونغولي بشهر أكتوبر نظير ان يتعثر منتخب اوغندا امام المنتخب الغاني في كمبالا، حيث إن وقتها سيتصدر المنتخب المجموعة برصيد 12 نقطة في حين تظل اوغندا 7 او 8 نقاط وغانا 6 او 8 نقاط وفي تلك الحالة تتأهل مصر رسميا للمونديال.

اما في حال لا قدر الله تعادل المنتخب المصري مع الكونغو فسيصبح رصيدنا 10 نقاط، وإذا فاز منتخب أوغندا في الجولة المقبلة يرفع رصيده إلى 11 نقطة، وفى الجولة الأخيرة وتصبح فرصة أوغندا سهلة للتأهل وتحتاج للفوز على الكونغو لتخطف بطاقة المونديال من مصر.

أما حال انتصار مصر على الكونغو وانتصار أوغندا علي غانا، يرفع الفراعنة رصيدهم إلى 12 نقطة مقابل 10 لأوغندا وتحتاج مصر للفوز على غانا للتأهل رسميا إلى المونديال أو التعادل بشرط خسارة أوغندا من الكونغو في الجولة الاخيرة.

اما في حال تعادل مصر مع الكونغو مع تعادل غانا أمام أوغندا، وفوز أوغندا على الكونغو، ما سيضطر مصر للفوز على غانا بالجولة الأخيرة بأي نتيجة للصعود مباشرةً للمونديال، دون النظر لباقي النتائج، أو التعادل وانتظار الاحتكام لفارق الأهداف مع أوغندا.

كوبر

رغم الفوز الهام الذى حققه المنتخب، الا ان الارجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب شعر بأن هناك حالة عدم رضا من اتحاد الكرة والجماهير ضده، وعلق علي ذلك قائلا :"في حالة عدم وجود حالة من الراحة والرضا من قبل مسئولي اتحاد الكرة، نظرا لوجودي في المنتخب، فلا مشكلة لدي".

وأضاف "لا يوجد أي مباراة سهلة على الإطلاق. إذا اعتقدنا أن لقاء الكونغو سيكون سهلا، سنقع في فخ الأخطاء. لا توجد أي مباراة سهلة في كرة القدم".

وواصل: " أمتلك مجموعة رائعة من اللاعبين. الاستجابة لديهم مميزة. والأهم هي الثقة المتبادلة بيننا" وأشار "إذا بدأنا في فقدان الثقة بيننا، سيكون هذا هو طريق السقوط. ونحن لا نُريد ذلك. الثقة بيننا أهم شيء"، وشدد "أنا أحترم الجميع وأحترم كل الآراء بكل تأكيد. الكل من حقه، إبداء وجهة نظره".