الجمعة 21 يونيو 2024

باريس تدعو الدول الأوروبية لتأييد مقترح فرض ضرائب على عمالقة الإنترنت

16-9-2017 | 12:52

دعا وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير السبت جميع نظرائه في الاتحاد الأوروبي إلى الانضمام إلى مشروع بادرت به فرنسا وألمانيا لفرض ضرائب على مجموعات الإنترنت العملاقة يلزمها بتقديم "مساهمة عادلة" حيثما تكسب المال في دول الاتحاد، وسط تشكيك عدد منهم.

وكان لومير أعلن في أواخر أغسطس أن بلده وألمانيا تعتزمان تقديم مقترحا لفرض ضريبة على شركات الإنترنت العملاقة الأربع جوجل وآبل وفيسبوك وأمازون (مجموعة "جافا") تستند إلى أرباحها في كل بلد أوروبي، ويشكل "مساهمة عادلة" منها في هذه البلدان.


ووقع وزراء ألمانيا والنمسا وبلغاريا وفرنسا واليونان وإيطاليا وأسبانيا والبرتغال ورومانيا وسلوفينيا رسالة بهذا المنحى أكدوا فيها "الرغبة في إحراز تقدم سريع" في هذا الملف، ستطرح في اجتماع وزراء الاقتصاد والمالية الأوروبيين الـ28 في العاصمة الاستونية الذي ينعقد اليوم السبت.


وصرح لومير قبل الاجتماع "أصبحنا حوالى عشر دول أعضاء داعمة لهذا المقترح (...) آمل أن نجد اليوم بلدانا تعبر عن اهتمامها بهذا المقترح، وإن لم توقع رسميا على الرسالة".


أضاف الوزراء في الرسالة التي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها "نطالب المفوضية الاوروبية استكشاف الخيارات المتوافقة مع التشريعات الأوروبية واقتراح جميع الحلول الفعالة التي تستند إلى مفهوم يأخذ في الاعتبار حجم الأعمال الذي تولّده هذه الشركات في أوروبا".


وأضاف لومير "سيكون مناسبا صدور اقتراح رسمي من المفوضية الأوروبية مع حلول منتصف 2018".