الجمعة 3 مايو 2024

مصنع «حوا» لإنتاج محركات البنزين دفعة قوية للاقتصاد الوطني.. والرئيس السيسي: «إحنا معاكم»

مصنع حوا

تحقيقات1-5-2023 | 21:28

إسراء أبو رحاب

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي سؤالا للمهندس ومدير الإدارة الهندسية لمصنع حواء لإنتاج محركات البنزين حول  نسبة الإنتاج المحلي في الصناعة وأجاب مدير إدارة المصنع أن بداية المشروع بـ 60 % من المنتج المحلي، ويصل لـ 85 % خلال شهرين قادمين.

مما يعني أن مصر قادرة على مواجهة التحديات الاقتصادية  بالاعتماد الذاتي على أنفسنا ونحقق الاكتفاء الذاتي محققين مستوى عالي من الجودة الذي تستحقه الصناعة المصرية. 

المصنع هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط
مصنع إنتاج محركات البنزين، هو الأول من نوعه في أفريقيا والشرق الأوسط، حيث تم إقامته على  مساحة تصل إلى 16 ألف متر مربع بإجمالي تكلفة نحو 330 مليون جنيه مصري، والطاقة القصوى الإنتاجية التي يستهدفها المصنع 20 ألف محرك شهريًا، وسيصل لذلك قريبًا، وذلك بسعات مختلفة تتراوح بين 150 سي سي حتى 250 سي سي وهذا يغطي كل الرينج لوساشل النقل الخفيف.


يوفر فاتورة الاستيراد 
تبلغ فاتورة الاستيراد لهذا المنتج 100 مليون دولار سنوي، وبعد تشغيل الطاقة القصوى للإنتاج سنصل إلى 58 مليون دولار من الموازنة العامة للدولة حيث أن وجود المنتج المحلي الذي ينتجه مصنع حواء يوفر هذه المبالغ للدولة. 
ويستهدف تصدير 30% من الإنتاج، هذا المصنع بشراكة مصرية وتكنولوجيا صينية،حيث أن يمثل الجانب المصري في شركة "حواء" "ومبادرة ابدأ" رئيس مجلس الإدارة "طارق إبراهيم"، بينما يمثل الجانب الصيني الشريك التكنولوجي لشركة "هونان"، التي تعد من أكبر الشركات المصنعة لمحركات البنزين في الصين ومن أكبر المصدرين لها.


الرئيس السيسي "إحنا معاكم"

ووجه الرئيس السيسي، حديثه للمهندس وائل فتحي  قائلا: "لما تعمل سكوتر كهربائي مهم جدا، لأن صيانته أقل، تكلفته زيرو صيانة، وإحنا مستعدين نساعدكم، ولما نعمل المصنع ده مع الأصدقاء الصينيين فإحنا كده بنعمل حاجة متكاملة. 
مصنع حواء يساهم في العمل الخيري

وكشف المهندس وائل فتحي، عن مساهمة المصنع بنسبة 5% من إجمالي الربح لمؤسسة حياة كريمة لمدة عام، وطلب من الرئيس السيسي بزيارة المصنع مع خروج أول محرك مصري من إنتاج المصنع.

Dr.Randa
Dr.Radwa